Accessibility links

إحباط مخطط كبير للقاعدة للسيطرة على مدن ومنشآت نفطية في اليمن


إحدى المنشآت النفطية في اليمن-أرشيف

إحدى المنشآت النفطية في اليمن-أرشيف

أحبطت السلطات اليمنية مخططا "كبيرا" أعده تنظيم القاعدة يتضمن السيطرة على مدينتين في جنوب البلاد ومنشآت نفطية واحتجاز أو قتل الأجانب العاملين فيها، وذلك بعد يوم من إخلاء واشنطن ولندن سفارتيهما في اليمن تحسبا لوقوع هجمات إرهابية.

وقال المتحدث باسم الحكومة راجح بادي إن المخطط كان يهدف إلى السيطرة على مدينتي المكلا وغيل باوزير" في الجنوب، إضافة إلى منشآت نفطية حيوية بالقرب من المكلا..

كذلك، نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين يمنيين رفضوا الكشف عن أسمائهم، القول إن المخطط يتعلق بسيطرة عناصر من القاعدة على ميناء الضبة النفطي جنوب شرقي البلاد، والذي تديره كندا.

وأفادت المصادر بأن التنظيم كان يسعى للسيطرة على الميناء عن طريق انتحال عناصر القاعدة صفة جنود في الجيش اليمني واقتحام الميناء واختطاف أو قتل من في من موظفين أجانب.

وتأتي هذه التطورات بعد أن أعلن زعماء قبليون مقتل سبعة أشخاص يعتقد أنهم أعضاء في تنظيم القاعدة فجر الأربعاء في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار جنوب اليمن.

وقال زعيم قبلي إن غارة جوية نفذتها "طائرة من دون طيار أميركية استهدفت سيارتين تتبعان القاعدة أثناء مرورهما في بلدة نصاب"، مما أدى إلى تدمير السيارتين ومقتل سبعة من عناصر التنظيم.
XS
SM
MD
LG