Accessibility links

السيسي عن أزمة الكهرباء في مصر: الصبر هو الحل


كلمة السيسي حول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

كلمة السيسي حول أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت مواطنيه إلى "الصبر" على أزمة الكهرباء بعد يومين من انقطاع واسع النطاق للكهرباء في مصر، مؤكدا أن إصلاح هذا المرفق الذي أهمل لفترة طويلة يتطلب وقتا وموارد مالية كبيرة.

وفي كلمة وجهها عبر التلفزيون خصصها أساسا للحديث عن مشكلة الانقطاع المتكرر للكهرباء وانهيار جزء كبير من الشبكة صباح الخميس، قال السيسي إن "مرفقا مثل مرفق الكهرباء يتطلب تمويلا واستثمارات هائلة" لإصلاحه.

وأشار إلى أن هذا المرفق "أهمل خلال العهود السابقة ولم يتم تطويره ليتناسب مع تزايد احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية".

وأكد السيسي أن إصلاح مرفق الكهرباء يحتاج خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 10 مليارات دولار لتطويره ورفع كفاءته بما يتناسب مع تزايد الاستهلاك، مشددا على أن حل هذه المشكلة لن يتم في "يوم وليل".

وأضاف السيسي "من فضلكم اصبروا ويجب أن تكونوا على ثقة من أننا سنتغلب على كل هذه المشكلات ، لن يتم ذلك في شهر أو اثنين أو ثلاثة".

واتهم السيسي ضمنا مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين بالسعي إلى زيادة مشكلات قطاع الكهرباء "لكي يثيروا غضب الشعب المصري".

وهنا كلمة السيسي إلى المصريين بخصوص أزمة الكهرباء:

وانقطعت خدمة الكهرباء صباح الخميس الماضي في العديد من المحافظات المصرية، بما فيها العاصمة القاهرة ومدينة الاسكندرية (ثاني أكبر مدن البلاد) لمدة زادت عن خمس ساعات وهو انقطاع قال السيسي إن مصر لم تشهد له مثيلا في تاريخها المعاصر إلا مرة واحدة من قبل، في تسعينيات القرن الماضي.

وتشهد مصر منذ بداية الصيف انقطاعا متكررا للكهرباء بسبب قيام وزارة الكهرباء بـ "تخفيف الأحمال" يوميا وبالتناوب بين الأحياء والمناطق المختلفة نتيجة ارتفاع الاستهلاك بسبب تشغيل أجهزة تكييف الهواء وبسبب نقص الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.

وفي آب/اغسطس الماضي، أعلنت وزارة الداخلية توقيف 40 من مؤيدي الإخوان متهمين بشن اعتداءات على محطات الكهرباء.

تغريدات تنتقد الخطاب

وقد علق مغردون في شبكات التواصل الاجتماعية على كلمة السيسي بخصوص أزمة انقطاع الكهرباء في مصر، وانتقدوا مضامينها.

وجاء في تغريدة: "خطاب السيسي حول أزمة الكهرباء يؤكد أنه لا يملك حل لأزمات مصر إلا بالتوجه نحو جيوب المصريين مع كل مرة لأنه قد يظن أن ذلك يمنع الشعب من التشكي":​

وتساءل المغرد المصري وائل عبد الفتاح: " أين تخصيص الأموال اللازمة لاستثمارات الكهرباء في ميزانية لم ترتفع فيها إلا مرتبات العاملين في مؤسسات الأجهزة الأمنية؟":​

واعتبر مغرد ثالث أن أزمة الكهرباء بمصر "كانت تستخدم كحجة ضد مرسي سابقا، وها هي تستخدم أيضا ضد السيسي اليوم":​

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG