Accessibility links

وثائق في متناول الزائرين عن حرب "أكتوبر" 1973


موقع "ذاكرة مصر المعاصرة"

موقع "ذاكرة مصر المعاصرة"

أطلقت مكتبة الإسكندرية موقع "ذاكرة مصر المعاصرة" قبيل الذكرى الـ39 لحرب أكتوبر/تشرين الأول، لتضع في متناول الزائرين وثائق إلكترونية مصرية وأجنبية عن كيفية تمكن القوات المصرية من عبور قناة السويس.

ويضم الموقع صورا وخرائط وصوتيات نادرة من داخل غرفة العمليات وعلى جبهة القتال.

وقالت المكتبة يوم الأربعاء الماضي في بيان إن الموقع يتيح لزائريه في ذكرى احتفالات مصر بـ"نصر السادس من أكتوبر/تشرين الأول" آلاف الوثائق وتشمل صوتيات نادرة وخرائط وصورا بعضها للرئيس المصري السابق أنور السادات في غرفة العمليات وبجواره رئيس الأركان في الجيش المصري الفريق سعد الدين الشاذلي.

وأضاف البيان أن الموقع يشمل أيضا مجموعة كبيرة من الوثائق الخاصة بـ"حرب أكتوبر" من مصادر بريطانية وأميركية "تم إحضارها من بلادها لإتاحتها عبر الإنترنت حتى تكون متاحة للباحثين للتعرف على تاريخ مصر".

يذكر أن الرئيس المصري محمد مرسي منح يوم الأربعاء الماضي اسم السادات قلادة النيل ووسام نجمة الشرف، كما منح اسم الشاذلي قلادة النيل وهي أرفع قلادة مصرية.

وأشار رئيس وحدة متحف السادات بمكتبة الإسكندرية عمرو شلبي في البيان إلى أن الموقع يضم خرائط وخطط حرب أكتوبر والبيانات العسكرية، وصورا متنوعة في جبهة القتال لجنود مصرين "يقاتلون أو يقفون على خط بارليف" وصور الأسرى الإسرائيليين ومقاطع فيديو وثائقية وصوتيات ترصد تاريخ تلك المرحلة.

وكانت إسرائيل قد استولت في حرب 1967 على شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية وقطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.
XS
SM
MD
LG