Accessibility links

logo-print

تشكيل لجنة خبراء لتعديل الدستور في الجزائر


عبد العزيز بوتفليقة

عبد العزيز بوتفليقة

قرر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تشكيل لجنة خبراء لوضع مشروع تمهيدي لتعديل دستور البلاد، وذلك في إطار الإصلاحات التي أعلنها الرئيس قبل نحو عامين.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أن اللجنة "تضم في عضويتها أساتذة جامعيين يشهد لهم جميعا بالكفاءة العلمية والأخلاق العالية".

وأضاف أن المشروع التمهيدي للقانون المتضمن التعديل الدستوري "يجب أن يستند في آن واحد إلى الاقتراحات المعتمدة التي قدمها الفاعلون السياسيون والاجتماعيون وإلى توجيهات رئيس الجمهورية في الموضوع وذلك بغرض ترجمتها إلى أحكام دستورية".

وأوضح البيان أن هذه اللجنة ستقدم نتائج أعمالها في أقرب وقت ممكن.

وأضافت الوكالة أن المشاورات السياسية التي أشرف عليها رئيس مجلس الأمة (الغرفة العليا للبرلمان) عبد القادر بن صالح شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز 2011 مع مختلف الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية وممثلي المجتمع المدني، أكدت على "ضرورة مراجعة القانون الأساسي للبلد"، في إشارة إلى الدستور.

ويأتي هذا الإعلان بعد عامين من إعلان الرئيس الجزائري مشروع تعديل الدستور في خطاب ألقاه في 15 أبريل/نيسان 2011، وذلك وسط أحداث الربيع العربي التي شهدتها بعض الدول العربية، وأدت إلى إسقاط أنظمتها.
XS
SM
MD
LG