Accessibility links

بوركينا فاسو تفوز بشق الأنفس على الجزائر في ذهاب تصفيات المونديال


مشجعو الجزائر دخلوا المباراة بمعنويات عالية لكن الفرصة لا تزال سانحة رغم الخسارة

مشجعو الجزائر دخلوا المباراة بمعنويات عالية لكن الفرصة لا تزال سانحة رغم الخسارة

حقق منتخب بوركينا فاسو لكرة القدم فوزا بشق النفس على ضيفه الجزائري 3-2 السبت على ملعب "4 أغسطس" في واغادوغو وأمام نحو 35 ألف متفرج في ذهاب الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.

وسجل جوناثان بيترويبا (45+2) ودجاكاريدجا كونيه (66) واريستيد بانسيه (86 من ركلة جزاء) أهداف بوركينا فاسو، وسفيان فغولي (50) وكارل مجاني (69) هدفي الجزائر.

ويلتقي المنتخبان إيابا في البليدة في 19 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وعانى منتخب بوركينا فاسو وصيف بطل إفريقيا مطلع العام الحالي والساعي إلى بلوغ المونديال للمرة الأولى في تاريخه، الأمرين أمام منتخب جزائري منظم الصفوف كان بإمكانه الخروج بالتعادل على الأقل إن لم يكن الفوز بالنظر إلى الفرص الكثيرة التي سنحت لمهاجميه.

وعموما تبقى حظوظ الجزائر الساعية إلى المونديال الثاني على التوالي والرابع في تاريخها، قائمة لبلوغ العرس العالمي حيث يكفيها الفوز بهدف وحيد إيابا على أرضها وأمام جماهيرها على الرغم من أنها ستفتقد خدمات المدافع السعيد بلقالم وعدلان قديورة بسبب الايقاف.

وقدم المنتخب الجزائري شوطا أول جيدا ووقف ندا أمام أصحاب الأرض بل أنه كان قريبا من افتتاح التسجيل في مناسبتين، بيد أن فقدان التركيز في الدقائق الأخيرة من هذا الشوط كلفه ركلة جزاء تصدى لها حارس مرماه رايس مبولحي، وهدفا لبيترويبا أفضل لاعب في أمم إفريقيا الأخيرة.

وتحسن أداء المنتخب الجزائري كثيرا في الشوط الثاني ونجح في هز الشباك في مناسبتين بيد أنه دفع ثمن الفرص التي أهدرها مهاجموه وتلقت شباكه هدفين آخرهما كان قاتلا من ركلة جزاء احتج عليها زملاء مجيد بوقرة كون الكرة لمست يد بلقالم خارج المنطقة بالإضافة إلى أنه لم يقصد لمسها على اعتبار أن يديه كانتا خلف ظهره.

واضطر مدرب بوكينا فاسو البلجيكي بول بوت إلى تغيير المدافع باكاري كونيه في الدقيقة السادسة بسبب الإصابة فدخل مكانه ستيف ياغو (6).

وأثّر التبديل كثيرا على دفاع بوركينا فاسو بالنظر إلى خبرة كونيه في قطب الدفاع.

وكاد بانسيه يفتتح التسجيل من ركلة حرة حركها له القائد شارل كابوريه فمرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (12).

وردت الجزائر مباشرة عبر تسديدة قوية لإسلام سليماني من مسافة قريبة لكن المدافع محمد كوفي أبعد الكرة إلى ركنية لم تثمر (17)، ثم رأسية العربي هلال سوداني بين يدي الحارس داوودا دياكيتيه (20).

وطالب المنتخب الجزائري بركلة جزاء إثر تعرض فغولي للعرقلة داخل المنطقة من قبل المدافع جان-نويل لينغاني بيد أن الحكم أمر بمواصلة اللعب.

وحصل منتخب بوركينا فاسو على ركلة جزاء إثر عرقلة بيترويبا داخل المنطقة من قبل المدافع بلقالم بعد سلسلة من المراوغات فانبرى لها بانسيه بيد أن مبولحي تصدى لها ببراعة (43).

ونجح بيترويبا في افتتاح التسجيل بضربة رأسية رائعة من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من لينغاني (45+2).

وأدرك المنتخب الجزائري التعادل عندما خطف فغولي كرة من كوليبالي فمررها إلى سليماني داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع دجاكاريدجا كونيه وهيأها لفغولي الذي تلاعب بدوره بكوليبالي وسددها قوية بيمناه على يمين الحارس دياكيتيه (50).

وأهدر سوداني فرصة التعزيز من انفراد بالحارس دياكيتيه بيد أن الأخير أنقذ الموقف (52)، وحذا حذوه سليماني عندما تلقى تمريرة بالكعب من سوداني فسددها من مسافة قريبة بيد أن الحارس أبعدها إلى ركنية (54).

وأنقذ دياكيتيه مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لفغولي من داخل المنطقة (60)، رد عليها بانسيه برأسية فوق العارضة (60).

ومنح دجاكاريدجا كونيه التقدم مجددا لبوركينا فاسو عندما تلقى كرة في وسط الملعب وهيأها لنفسه بصدره قبل أن يتوغل داخل المنطقة ويسددها بيسراه في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس مبولحي (66).

ودفع مدرب الجزائر البوسني الفرنسي وحيد خليلودزيتش بعدلان قديورة مكان حسان يبدة مباشرة بعد الهدف، ورد عليه بوت بإشراك سعيدو بانانديتيغيري مكان لينغاني (69).

وأدركت الجزائر التعادل من ركلة ركنية تابعها مجاني برأسه داخل المرمى (69).

وجرب قديورة حظه من تسديدة قوية من حافة المنطقة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (76).

ولعب بوت ورقته الأخيرة بإشراك برتران تراوريه مكان المدافع كوفي (78). وجرب تراوريه حظه من تسديدة بعيدة المدى بين يدي مبولحي (80).

واحتسب الحكم الزامبي جاني سيكازوي ركلة جزاء لبوركينا فاسو بعدما أشار إليه بها مساعده عندما لمست الكرة يد المدافع بلقالم إثر تسديدة قوية لكابوريه (84) فانبرى لها بانسيه مجددا وسددها بقوة داخل المرمى (86).

وأهدر فؤاد قدير، بديل فغولي، فرصة ذهبية لإدراك التعادل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب عند حافة المنطقة فسددها فوق الخشبات الثلاث (90+5).

- مثل بوركينا فاسو: داوودا دياكيتيه- جان-نويل لينغاني (سعيدو بانانديتيغيري) وباكاري كونيه (ستيف ياغو) وبول كوليبالي ومحمد كوفي (برتران تراوريه)- شارل كابوريه ودجاكاريدجا كونيه وجوناثان بيترويبا وجوناثان زونغو واريستيد بانسيه وبريجوس ناكولما.

- مثل الجزائر: رايس مبولحي- جمال مصباح والسعيد بنقالم ومجيد بوقرة ومهدي مصطفى- كارل مجاني وحسان يبدة (عدلان قديورة) وسفير تايدر (مهدي لحسن) وسفيان فغولي (فؤاد قدير)- اسلام سليماني والعربي هلال سوداني.
XS
SM
MD
LG