Accessibility links

logo-print

ثلاثة جوائز عالمية لـ'قناة الحرة' عن أعمال تلفزيونية إبداعية


إدريس سقاط منتج برنامج "نبض الشارع"

إدريس سقاط منتج برنامج "نبض الشارع"

حصدت "قناة الحرة" ثلاث جوائز عالمية، الأسبوع الجاري، عن ثلاثة أعمال قدمتها للمشاهدين العرب خلال العام الماضي.

وفاز برنامجا "نبض الشارع" و"رايحين على فين" وفقرة ترويجية عن مشروع "قصص سورية" بجائزة النسر الذهبي التي قدمتها الرابطة العالمية للأعمال التليفزيونية والسينمائية (Cine Golden Eagle Awards) .

وتوج برنامج "نبض الشارع" الذي يقدمه فريق عمل من المحترفين يجوبون مصر ويعرضون قضايا سياسية وثقافية واجتماعية "مسكوت عنها" بأسلوب عمل فني إخباري، كأفضل برنامج وثائقي في الشرق الأوسط عام 2013.

وقال إدريس سقاط المنتج التنفيذي للبرنامج، إن سر نجاحه وحصوله على الجائزة هو اعتماده على الصورة والأصوات الحية وردود الفعل التلقائية من خلال الكاميرا التي تقتحم أماكن غير تقليدية.

وأضاف سقاط، أن حلقة "مأساة عمال المحاجر في المنيا" التي كانت سببا في فوز البرنامج، عرضت قضية صحية مهمة لم تعرضها وسائل إعلام أخرى عن المخاطر الصحية الناتجة عن العمل في الكسارات والمقالع الحجرية في محافظة المنيا بصعيد مصر، مضيفا أن فريق العمل قضى ثلاثة أيام في تلك المحاجر وأبقى كاميرته مفتوحة طوال الوقت، وهو ما مكنه من الحصول على صور تلقائية.

شاهد حلقة نبض الشارع التي فازت بالجائزة:


وقال سقاط، إن "الطريق إلى المنيا بدأ بقصة صغيرة لأحد الأطفال الذين يعملون في المحاجر لنبض الشارع حينها قرر الفريق الكشف عن تفاصيل العمل في المحاجر في رحلة توثيقية استقصائية لأناس يعرفون أنهم في كل مرة يخرجون بحثا عن الرزق قد لايعودون أبدا"، موضحا أن البرنامج كان "أول من أطلق سراح هذه القصص الحصرية تلفزيونيا إلى العالم".

وأشار إلى أن البرنامج الذي حصل على تلك الجائزة بعد نحو عام فقط من عرضه، كان قد رشح كذلك لمهرجان ألبرتا الدولي في لندن (AIb) في نيسان/أبريل 2013.

جائزة تلفزيون الواقع

وكذلك حاز "رايحين على فين"، وهو أول برنامج لتلفزيون الواقع من نوعه في مصر ويرصد خمسة شباب في الشارع المصري من خلفيات ومستويات اجتماعية مختلفة بعد ثورة يناير، على جائزة النسر الذهبى عن فئة "برامج تلفزيون الواقع".

شاهد إحدى حلقات "رايحين على فين":


أما الفقرة الترويجية لموقع "قصص سورية" التوثيقي، والذى يتابع عن كثب يوميات ستة شباب سوريين لإطلاع القراء على معاناة المدنيين وسط الحرب الأهلية التي تدور رحاها في سورية، فقد فازت بالجائزة الثالثة عن فئة "الترويج".

وهذا فيديو للفقرة الترويجية لمشروع قصص سورية:


وجائزة (Cine Golden Eagle Award) واحدة من الجوائز العالمية المعروفة في مجال الإنتاج التلفزيوني والسينمائي.

وقد توّج هذا المهرجان الذى تأسس عام ١٩٥٧ أسماء عالمية لامعة في الإنتاج السينمائي والتليفزيوني مثل ستيفن سبيلبرغ وجورج لوكاس.

وتبث "قناة الحرة" عبر قمري "عرب سات" و"نايل سات" إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتولى إدارتها "شبكة الشرق الأوسط للإرسال"MBN التي تدير أيضا "راديو سوا" وذراعهما الرقمية (MBN Digital).

وشبكة الشرق الأوسط للإرسال مؤسسة غير ربحية يمولها الكونغرس الأميركي من خلال هبة مقدمة من مجلس أمناء البث الإذاعي والتلفزيوني وهو وكالة فيدرالية مستقلة. حيث يشرف هذا المجلس على القناة ويحافظ على استقلالية عملها الإعلامي.
XS
SM
MD
LG