Accessibility links

علاوي يحذر من 'تفكك العراق' لو ترشح المالكي


رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي

رئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي

دعا رئيس الوزراء الأسبق إياد علاوي يوم السبت رئيس الحكومة الحالي نوري المالكي إلى التخلي عن مسعاه للحصول على فترة ثالثة، وإلا فإنه "سيخاطر بتفكك العراق".

وقال علاوي في مقابلة أجرتها معه وكالة رويترز في اسطنبول إن بقاء المالكي سيؤدي إلى مشكلات كبيرة في البلاد والكثير من المتاعب وأعمال العنف وسيكون العراق "في طريقه للتفكك في نهاية الأمر".

وأضاف أن العراق يحتاج إلى خارطة طريق تضع المصالحة وبناء المؤسسات على رأس الأولويات، مؤكدا أن ذلك أهم من قضية من سيكون رئيس الوزراء القادم.

وقال رئيس الوزراء الأسبق إن على زعماء الفصائل السياسية المختلفة تشكيل حكومة وحدة وطنية تلتزم بمثل هذه الخارطة.

في السياق ذاته، قال لورينس كورب الخبير في مركز أبحاث The Center for American Progress إن المالكي استحوذ على جميع السلطات في البلاد وقادها بشكل منفرد.

وأضاف في مقابلة مع لشبكة تلفزيون CBS أن المالكي "أصبح وزيرا للدفاع في حكومته ووزيرا للداخلية ومستشارا للأمن القومي، وقام بطرد جميع القادة السنة ومنهم نائب سابق لرئيس البلاد الذي طرده خارج البلاد"، في إشارة إلى طارق الهاشمي.

إلا أن عضو ائتلاف دولة القانون النائب كاظم الصيادي قال في اتصال هاتفي أجراه معه "راديو سوا" إن بقاء المالكي في منصبه يفرضه الدستور ونتائج الانتخابات الأخيرة وليس رغبة في الاستمرار في الحكم:

وقلل الصيادي في حديثه من أهمية المواقف التي عبر عنها رئيس الوزراء الأسبق أياد علاوي:

وكان المالكي قد تلقى نداءات مماثلة منذ أن اجتاح متشددون من "الدولة الإسلامية" مساحات واسعة من العراق وأعلنوا إقامة خلافة في المناطق التي يسيطرون عليها في العراق وسورية.

وتعهد المالكي يوم الجمعة بألا يتنازل عن ترشحه لفترة ثالثة، وهو الأمر الذي يرى خصومه أنه يعقد الجهود الرامية لتشكيل حكومة جديدة.

كردستان وتقرير المصير

وقال ائتلاف"متحدون للإصلاح" الذي يتزعمه رئيس مجلس النواب العراقي السابق أسامة النجيفي إن عدم وجود حكومة شراكة وطنية حقيقية دفع الأكراد إلى الحديث عن تنظيم استفتاء حول تقرير المصير.

واعتبر الائتلاف أن قضية الاستفتاء تتطلب إعادة النظر في الدستور، وأن الخيارات ينبغي لها أن تكون في إطار الدستور ضمن توافق وتفاهم بعيدين عن الظروف الراهنة.

وأفاد برلمان إقليم كردستان العراق بأن الإقليم لا يرغب في حل الخلاف على المناطق المتنازع عليها بقوة السلاح.

ودعا برلمان الإقليم الأمم المتحدة إلى الإشراف على عملية الاستفتاء، التي تحدث عنها رئيس الإقليم مسعود بارزاني مؤخرا.

المزيد من التفاصيل عن هذا الموضوع في تقرير خوشناف جميل:

المصدر: راديو سوا ورويترز

XS
SM
MD
LG