Accessibility links

السيسي: إنهاء التوتر مع تركيا وقطر يحتاج إلى توافر الإرادة السياسية للدولتين


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن معالجة التوترات في علاقة بلاده بتركيا وقطر يحتاج إلى توافر الإرادة السياسية للدولتين من أجل إعادة العلاقات مع مصر إلى طبيعتها.

وتساءل السيسي في حوار مع صحيفة عكاظ السعودية" نشر الجزء الثاني منه الثلاثاء:هل هناك خطوات عملية وكافية تدلل على توافر هذه الإرادة وصدقها؟

وأشار إلى أن موقف مصر إزاء سورية والعراق واليمن، "واضح يستهدف الحفاظ على السلامة الإقليمية لهذه الدول ووحدة شعوبها وصون مقدراتها، والعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات".

وأكد في حواره على ضرورة استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وقال إن هناك "ضرورة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة على حدود الرابع من حزيران/يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وهناك احتياج إسرائيلي للشعور بالأمن وتحقيقه".

وعن موقف بلاده من الحرب على الإرهاب، قال الرئيس المصري إن بلاده عانت أيضا منه، لذلك فهي منخرطة في الجهود الدولية لمكافحته.

ودلل على ذلك بأن بلاده شاركت في الاجتماع الذي عقد مؤخرا في واشنطن في هذا الصدد، والذي ضم رؤساء أركان حرب القوات المسلحة في عدد من الدول.

وأكد كذلك على أهمية أن تتم مكافحة الإرهاب من منظور شامل، لا يقتصر فقط على الشق العسكري.

وأكد السيسي أن مصر تقيم علاقاتها الدولية على أسس من الندية والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتحرص على إقامة علاقات متوازنة وديمقراطية لا تميل إلى طرف على حساب آخر.

المصدر: صحيفة عكاظ

XS
SM
MD
LG