Accessibility links

logo-print

أوباما ليس منهم.. أغنى 10 رؤساء في أميركا


مبنى البيت الأبيض

مبنى البيت الأبيض

نشرت مجلة فوربس قائمة بأغنى 10 رؤساء في أميركا معتمدة في تقديراتها على ثروات اكتسبوها وهم في مناصبهم، مع الأخذ بعين الاعتبار قرنين من التقلبات الاقتصادية بين تضخم ونمو.

وأكدت فوربس أن الرئيس الحالي باراك أوباما لم يتصدر تلك القائمة بالرغم من عائدات كتبه.

1. جورج واشنطن (1789-1797)

جورج واشنطن

جورج واشنطن

بحنكته الاقتصادية وزواجه بأرملة ثرية أتاحت له جمع ثروة لا يستهان بها، وضع جورج واشنطن على رأس هذه القائمة. يعتبر من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة.

2. هيربرت هوفر (1929-1933)

هيربرت هوفر

هيربرت هوفر

رجل عصامي بكل معنى الكلمة، درس الرئيس اليتيم علوم الجيولوجيا في جامعة ستانفورد وسخّر تلك المعرفة لاحقا في تقديم الاستشارات والاستثمار في قطاع المناجم. بلغ دخله السنوي في سنة 1910 ما يعادل 2.5 مليون دولار بقيمته الحالية.

3. توماس جيفرسون (1801-1809)

توماس جيفرسون

توماس جيفرسون

بمعزل عما اشتهر به من ذكاء، كانت ثروة الرئيس جيفرسون تعود لإرث عائلته، إذ صنف في سنوات شبابه من ضمن أغنى 30 رجلا في فرجينيا.

4. جون. أف كينيدي (1961-1963)

جون كينيدي

جون كينيدي

تمتع الرئيس كيندي بسجل عائلته الثرية واستثمارات والده جوزيف بي كيندي في مجالات عدة، منها المصارف والمشروبات الكحولية. اتبع كيندي خطى هوفر وتبرع بدخله أثناء الرئاسة للأعمال الخيرية. لكن لا صحة للتقارير التي قدرت ثروته بمليار دولار. في نهاية الأمر كان الرئيس كنيدي واحدا من بين تسعة إخوة تقاسموا ثروة العائلة.

5. أندرو جاكسون (1828-1837)

أندرو جاكسون

أندرو جاكسون

خاض الانتخابات بوصفه رجل الشعب وهاجم أكبر بنك في البلاد، لكن كمحامي محترف اغتنى الرئيس جاكسون بمجرد دخوله ميدان العقارات.

6. ثيودور روزفلت (1901-1909)

ثيودور روزفلت

ثيودور روزفلت

تحدر الرئيس روزفلت من عائلة ثرية في نيويورك، واستفاد خلال حياته من الإرث الذي أمّن له دخلا ثابتا من ودائع مالية عدة باسمه. وحافظ على تلك الأرباح حتى بعد الخسارة التي تكبدها في ثمانينات القرن الـ19 في مزرعة المواشي في ولاية نورث داكوتا بما يعادل 1.5 مليون دولار بقيمتها الحالية. كما كان كغيره من الرؤساء يتمتع بدخل جيد من عائدات كتبه.

7. زاكاري تايلور (1849-1850)

زاكاري تايلور

زاكاري تايلور

بقي في الرئاسة 14 شهرا فقط قبل وفاته المفاجئة بمرض في معدته عام 1850. انحدر الرئيس تايلور من عائلة اقطاعية امتلكت آلاف الفدانات في ولاية كنتاكي. واستطاع إلى جانب بطولاته في الخدمة العسكرية، امتلاك أراضي شاسعة في لويزيانا.

8. فرانكلين دي. روزفلت (1933-1945)

فرانكلين روزفلت

فرانكلين روزفلت

عاش الرئيس روزفلت، الطفل الوحيد لعائلة ثرية، في رخاء ورفاهية، وتعلم في مدارس وجامعات راقية. وبرغم عدم حاجته للعمل، إلا أنه عمل كمحامي في وول ستريت لفترة وجيزة تفرغ بعدها للعمل السياسي.

9. ليندون بي جونسون (1963-1969)

ليندون جونسون

ليندون جونسون

لم يصبح الرئيس جونسون من أصحاب الثروة إلا بعد دخوله الحياة السياسية كعضو في الكونغرس في الثلاثينيات من القرن الماضي. امتلكت عائلته ما سيصبح لاحقا القناة التلفزيونية الوحيدة في أوستن، بولاية تكساس.

10. جيمس ماديسون (1809-1817)

جايمس ماديسون

جايمس ماديسون

كان مالكا ووارثا أيضا لخمسة آلاف فدان من مزارع التبغ في ولايته فرجينيا. لم يحقق ماديسون ثروة تذكر بين دخوله وخروجه من البيت الأبيض، ورغم ذلك قدرت ممتلكاته بـ1.5 مليون دولار بقيمتها الحالية.

المصدر: مجلة فوربس

XS
SM
MD
LG