Accessibility links

أوباما يتوجه اليوم إلى ولاية أوهايو ويلقي خطابا أمام مؤيديه


الرئيس اوباما يلقي كلمة خلال حملته الانتخابية في مدينة سان فرانسيسكو

الرئيس اوباما يلقي كلمة خلال حملته الانتخابية في مدينة سان فرانسيسكو

يتوجه اليوم الرئيس باراك أوباما إلى مدينة كولومبوس بولاية أوهايو الحاسمة في إطار حملته الانتخابية وسيلقي خطابا أمام حشدا من مؤيديه في جامعة Ohio State.

وكان الرئيس أوباما أنهى زيارته إلى مدينة سان فرانسيسكو التي أمضى فيها يومين بهدف جمع المزيد من الأموال لحملته الانتخابية.

بدوره، يتوجه ميت رومني المرشح الجمهوري للانتخابات الأميركية اليوم إلى ولايتي، أيوا و أوهايو حيث يلتقي أيضا حشودا من مؤيديه في عدة مناسبات.

هذا وتضاربت نتائج آخر استطلاعات الآراء، ففي حين أظهر إستطلاع أعدته مؤسسة Pew تقدم رومني بأربع نقاط مئوية، أظهر استطلاع آخر أعدته وكالة رويترز للأنباء مع مؤسسة Ipsos تقدم الرئيس أوباما لكن بفارق نقطتين فقط بعد الأداء الذي وصف بالجيد خلال أول مناظرة بينهما الأسبوع الماضي والتي ركزت على الوضع الاقتصادي في البلاد.

وكان رومني قد واصل هجماته للرئيس أوباما خلال خطاب انتقد فيه سياسة خصمه الخارجية، وتعهد بتغييرها إذا انتخبه الشعب في السادس من الشهر المقبل.

وأوضح رومني أنه سيضع شروطا على المساعدات الأميركية للدول الأجنبية، وذلك في إشارة إلى دول الشرق الأوسط، وإلى مصر بشكل خاص، وقال:
"سأستخدم نفوذنا في مصر، بما في ذلك وضع الشروط الواضحة على تلقي المعونة منّا، وهو حث الحكومة الجديدة على أن تمثل كل المصريين وتبْني المؤسسات الديموقراطية، وأن تحافظ على معاهدة السلام التي وقعتها مع إسرائيل، ويجب كذلك أن نقنع أصدقاءنا وحلفاءنا بوضع شروطٍ مماثلة على المعونة التي يقدمونها لها."

كما تعهد بترميم العلاقات التي قال إن الرئيس أوباما أفسدها مع إسرائيل، حسب قوله، وأضاف:
"لقد عانت العلاقة بين رئيس الولايات المتحدة وإسرائيل، التي هي أقرب حلفائنا، الكثير من التوتر بسبب إعلان الرئيس بوضوح أنه يود الفصل بين سياستنا وسياسة إسرائيل."

إلا أن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت هاجمت رومني بشدة، وقالت:
"لقد كان رومني يتحدث عن الطريقة التي يجب التعامل بها مع الحكومات في الشرق الأوسط، ولكنه يبدو من كلمته أنه لا يدرك السبيل إلى التعامل مع تلك الحكومات، لأنها تعاني من مصاعب اقتصادية بالغة الخطورة."

ومن المقرر أن يواجه نائب الرئيس جو بايدن خصمه الجمهوري بول رايان في المناظرة الوحيدة بينهما الخميس المقبل، فيما يواجه الرئيس أوباما المرشح الجمهوري رومني في ثاني مناظرة لهما الثلاثاء المقبل.
XS
SM
MD
LG