Accessibility links

logo-print

نشر طائرات أميركية شمال العراق لإنقاذ طياري التحالف


طائرات أميركية ضمن التحالف الدولي ضد داعش

طائرات أميركية ضمن التحالف الدولي ضد داعش

أعلن مسؤول عسكري أميركي الخميس نشر الولايات المتحدة طائرات وطواقم متخصصة في عمليات البحث والإنقاذ شمال العراق من أجل تسريع عمليات إنقاذ طياري التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم الدولة الإسلامية في حال أسقطت طائراتهم.

وقال المسؤول إنه تجري عملية إعادة تموضع طواقم الإنقاذ في شمال العراق لتصبح أقرب إلى ميدان القتال، وذلك بهدف تسهيل عمليات إنقاذ الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها المتشددون، في محاولة لتجنب ما حدث مع الطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي احتجزه التنظيم المتشدد ثم أحرقه حيا.

ومن شأن هذا الإجراء أن يقصر المدة الزمنية التي تستغرقها طائرات البحث والإنقاذ للوصول إلى الطيارين الذين تسقط طائراتهم في مناطق يسيطر عليها مسلحو الدولة الإسلامية.

وقبل هذا القرار كانت طواقم الإنقاذ متمركزة في الكويت.

ولكن المسؤول الأميركي قال إن الطائرات التي نشرت في شمال العراق ليست بالضرورة من طراز اوسبري ذات المراوح القابلة لتغيير الاتجاه مما يعطيها ميزة الإقلاع والهبوط عموديا والتحليق أفقيا بسرعة فائقة.

ويضم التحالف ضد الدولة الاسلامية بقيادة الولايات المتحدة العديد من الدول العربية بينها السعودية والأردن التي يشن طياروها غارات جوية في سورية منذ أيلول/سبتمبر.

وأكد هذا المسؤول في الإدارة الأميركية أن "الطيارين الأميركيين يواجهون الأخطار نفسها التي يواجهها طيارو التحالف".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG