Accessibility links

العفو الدولية: الخرطوم ارتكبت جرائم حرب في جنوب كردفان


قوات سودانية وسط مؤيديها في جنوب كردفان

قوات سودانية وسط مؤيديها في جنوب كردفان

اتهمت منظمة العفو الدولية الجيش السوداني بارتكاب "جرائم حرب" في منطقة النزاع بولاية جنوب كردفان، ونددت بقصف المدنيين واستهداف مراكز طبية.

وقالت المنظمة في تقرير أصدرته الثلاثاء إن "القوات المسلحة السودانية تمطر المدنيين قصفا من دون تمييز وتقضي على الحياة والثروة الحيوانية وتتسبب بمشكلة إنسانية كبيرة".

وأكدت المنظمة أن فريقا من باحثيها زار في أيار/مايو الماضي منطقة جنوب كردفان التي يحتلها المتمردون، حيث جمعت أدلة تثبت استخدام القوات الحكومية ذخائر عنقودية، واستهداف مباني مدنية، بما في ذلك المدارس والمراكز الطبية.

ولم يزر فريق المنطقة الدولية المناطق التي تسيطر عليها الحكومة لأن الخرطوم ترفض السماح للمنظمات الحقوقية الأجنبية بالدخول إلى ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وإقليم دارفور، حيث تواجه الحكومة حركة تمرد منذ 2003.

ووصف نائب المدير الإقليمي لمنظمة العفو ميشيل كغاري في التقرير، استهداف المنشآت والمناطق المدنية، واستخدام أسلحة محرمة من دون تمييز، بأنها جرائم حرب.

ويتزامن تقرير المنظمة مع زيارة لكبير وسطاء الاتحاد الإفريقي ثابو مبيكي إلى الخرطوم لمناقشة النزاع في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأعلن النائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح أن الحكومة يمكن أن تعلق أحكاما أصدرتها محكمة سودانية ضد بعض زعماء التمرد، للحضور للخرطوم للمشاركة في محادثات سلام.

المصدر: وكالات/ منظمة العفو الدولية

XS
SM
MD
LG