Accessibility links

اختراق حساب أسوشيتد برس على تويتر ونشر تغريدة مفبركة عن تفجيرين في البيت الأبيض


المقر الرئيسي لوكالة أسوشيتد برس في نيويورك

المقر الرئيسي لوكالة أسوشيتد برس في نيويورك

اخترق قراصنة حساب وكالة أنباء أسوشيتد برس على موقع التواصل الاجتماعي تويتر الثلاثاء وأرسلوا تغريدة كاذبة عن حدوث تفجيرين في البيت الأبيض مما هز أسواق المال في الولايات المتحدة لفترة وجيزة.

وقال المتحدث باسم الوكالة بول كولفورد لرويترز إن التغريدة التي ذكرت أيضا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أصيب بجراح "كاذبة"، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل.

وعلق حساب أسوشيتد برس على تويتر (@AP)، والذي يتابعه أكثر من 1.9 مليون شخص، بعد التغريدة الزائفة بوقت قصير، وعلقت كذلك بعض الحسابات الأخرى الخاصة بالوكالة.

وقالت وكالة الأنباء إن التغريدة جاءت بعد أن قام قراصنة بمحاولات متكررة لسرقة كلمات المرور الخاصة بصحافيين فيها.

وتسببت تلك التغريدة في هبوط حاد لمؤشري "إس وبي 500" و"داو جونز الصناعي" لأسهم الشركات الأميركية الكبرى قبل تعافيهما.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحافيين، بعد بث التغريدة الزائفة على الفور، إن الرئيس الأميركي باراك أوباما بخير.

وتعد هذه هي أحدث واقعة قرصنة خاصة بمؤسسة إعلامية، بعد أن تعرضت يوم السبت بعض حسابات برامج شبكة سي بي سي الإخبارية على مواقع التواصل الاجتماعي لهجمات إلكترونية.

تبادل مرتادو وسائل التواصل الاجتماعية صورة التغريدة المفبركة

تبادل مرتادو وسائل التواصل الاجتماعية صورة التغريدة المفبركة

الجيش السوري الإلكتروني يتبنى الهجوم

وتبنى حساب على تويتر يُعرف بالجيش السوري الإلكتروني (@Official_SEA6) الهجوم على حساب وكالة أسوشيتد برس، وقام بنشر بيانات الدخول الخاصة بالحساب على صفحته.

ويذكر أن نفس المجموعة تبنت قبل ذلك هجمات على رويترز، وهيئة الإذاعة البريطانية، وسي بي إس، ومؤسسة قطر، والاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وتعرف المجموعة بدعمها للرئيس السوري بشار الأسد.

ويذكر أن أسوشيتد برس هي وكالة أنباء تعاونية غير هادفة للربح مقرها ولاية نيويورك تأسست في عام 1846، وتقوم فكرتها على تبادل المحتوى بين الوكالة من جهة، وبين كل المؤسسات الإعلامية الأميركية المشاركة من جهة أخرى. أما المؤسسات الإعلامية غير الأميركية، فهي تقوم بالاشتراك في خدمة أسوشيتد برس الإخبارية عبر دفع اشتراك دون الحاجة للمشاركة بالمحتوى.
XS
SM
MD
LG