Accessibility links

سوق الأجهزة اللوحية تصاب بالتخمة.. مبيعات آبل وسامسونغ تتراجع


متجر بيع أجهزة لوحية من نوع آيباد

متجر بيع أجهزة لوحية من نوع آيباد

خسرت مجموعتا "آبل" و"سامسونغ" حصصا في سوق الأجهزة اللوحية، حيث لم تتقدم المبيعات إلا بنسبة 11 بالمئة إلى 3.49 مليون دولار على الصعيد العالمي، بحسب مجموعة "آي دي سي".

ولا تزال "آبل" التي كانت أول من خاض هذا المجال سنة 2010 مع جهاز "آي باد" تتصدر هذه السوق مع 9.26 بالمئة من الحصص فيها، بالرغم من تراجع مبيعاتها بنسبة 3.9 بالمئة إلى 3.13 مليون وحدة في خلال سنة.

وحافظت منافستها الكورية الجنوبية "سامسونغ" أيضا على مرتبتها الثانية مع مبيعات شملت 5.8 ملايين وحدة و2.17 بالمئة من حصص السوق.

وكانت المرتبة الثالثة من نصيب المجموعة الصينية "لينوفو" التي شهدت مبيعاتها نموا بنسبة 7.64 بالمئة في خلال سنة (4.2 مليون وحدة) وباتت تملك 9.4 بالمئة من الحصص في السوق.

وتلتها في المرتبتين الرابعة والخامسة التايوانيتان "أسوس" و "أيسر" مع 6.4 بالمئة و2 بالمئة من الحصص في السوق على التوالي.

وباتت سوق الأجهزة اللوحية تصاب بالتخمة، فنمو المبيعات قد انخفض من 142 بالمئة في الربع الأول من العام 2013 إلى 28 بالمئة في الربع الأخير منه، حتى أنه تراجع إلى 9.3 بالمئة في الربع الأول من العام 2014.

ويعزى هذا التراجع بحسب المحلل لدى "آي دي سي" فيليب بوشار إلى عدة عوامل أبرزها "ازدهار سوق الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة، وبطء انتشار الأجهزة اللوحية في أوساط الشركات.

وتوقعت "آي دي سي" نموا في مبيعات هذه الأجهزة سنة 2014، لكنها أوضحت أنه سيكون أبطأ من ذاك المسجل خلال السنوات الماضية.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG