Accessibility links

طرحت شركة آبل الجمعة آيفون 5، الجيل السادس من هواتفها، في أسواق الولايات المتحدة ومعظم الأسواق الكبرى في آسيا وأوروبا وسط إقبال كبير من عشاق الجهاز.

وتلقت آبل أكثر من مليوني طلب حجز لجهاز آيفون 5 في أول 24 ساعة، وهو ما يماثل ضعف عدد مبيعات اليوم الأول لطرح آيفون 4 إس.

وكان الطلب قياسيا لدرجة أثارت تساؤلات عن إمكانية كفاية المعروض، إلا أن محللين توقعوا أن تبيع آبل أكثر من 10 مليون من الهواتف الجديدة بحلول يوم الإثنين القادم.

وستطرح آبل الجهاز الجديد في 22 بلدا آخر في 28 سبتمبر/أيلول الجاري، فيما سيكون متوفرا في 100 بلد بحلول نهاية العام.

وفي سيدني الأسترالية، اصطف نحو 600 شخص حول مبنى متجر آبل كان أول منفذ في العالم يقوم بتسليم الجهاز المنتظر لأول مشتر.

وفي طوكيو، انتظر المتشوّقون لشراء آيفون 5 في طوابير امتدت لمسافات طويلة رغم المطر المنهمر، وقدم بعض هؤلاء منذ عصر الخميس.

وقالت شركة كيه. دي. دي. آي كورب التي تعرض الهاتف الجديد، إن الكميات التي لديها نفدت بالفعل. وقال ماسايوشي سون رئيس شركة سوفتبانك، وهي الشركة الثانية في اليابان التي تبيع المنتج الجديد، إنه قلق من احتمال عجز آبل عن تلبية الطلب.

وفي سنغافورة، قالت سوفتبانك وشركة سينجتل، وهي أكبر مشغل للهواتف المحمولة، إن الطلب على أيفون 5 تجاوز عروض آبل السابقة، لأسباب من ضمنها أن الهاتف الجديد يمكنه العمل على شبكات الجيل الرابع التي تتيح سرعات للبيانات أعلى بكثير.

واصطف راغبون في اقتناء أيفون 5 في صفوف خارج متاجر آبل في لندن وباريس وميونيخ ونيويورك حيث ينتظر عدد من المهووسين بالجهاز منذ يوم الإثنين بحسب شبكة CNN.

جدير بالذكر أن أيفون 5 مصنوع بالكامل من الزجاج والألومنيوم وهو أرفع بنسبة 18 في المئة من سابقه أيفون 4 أس، حيث يبلغ ارتفاعه 7.6 ميليمترا، وهو أخف وزنا بنسبة 20 في المئة، إذ يزن 112 غراما. ويبلغ قطر شاشته 4 بوصات.

ويكلف الجهاز شركة آبل 206.85 دولار فيما يتراوح سعره بين 649 دولارا و849 دولارا دون عقد مع شركات الهواتف المحمولة، وبين 199 دولارا و399 دولارا مع عقد مدته سنتان في الولايات المتحدة.

وتتوقع مؤسسة جيه.بي مورغان أن يضخ الجهاز 3.2 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي في الربع الأخير من العام.

الخلافات مع سامسونغ

وفيما يعطي الطرح دفعة لشركة آبل العملاقة قبيل موسم أعياد نهاية العام، صعدت شركة سامسونغ المنافسة من طعنها القانوني على تكنولوجيات رئيسية.

وحاولت سامسونغ الكورية الجنوبية، إفساد بهجة آبل عشية الطرح الجديد، وأعلنت اعتزامها إضافة أيفون 5 لقائمة قضايا براءات الاختراع المرفوعة على منافستها الأميركية.

وتخوض سامسونغ وآبل معركة على براءات الاختراع في عشر دول وسط منافسة شرسة مع سعي كل منهما إلى احتلال موقع الصدارة في سوق الهواتف الذكية، كما تزيد الشركتان من الإنفاق على التسويق للترويج لأحدث منتجاتهما قبل حلول موسم الأعياد الذي تكثير فيه المبيعات.
XS
SM
MD
LG