Accessibility links

كيرييدر.. فيروس يهاجم أجهزة آيباد وآيفون


آيفون 5أس وآيفون 5سي

آيفون 5أس وآيفون 5سي

أكد خبراء في مجال الأمن المعلوماتي أن سلالة جديدة من الفيروسات تعرف باسم "كيرييدر" تهاجم هواتف آيفون وأجهزة آيباد التي تعمل بأنظمة تشغيل غير مرخصة من آبل (JailBreak).

وقالت شركة "بالو ألتو نتووركس" الأميركية المتخصصة في مجال الأمن المعلوماتي على موقعها الإلكتروني، إن فيروسا يستهدف هذه الأجهزة تسبب بسرقة أكثر من 225 ألف حساب آبل، مع كلمات السر، وتم العثور على كل هذه البيانات مخزنة في خادم مع آلاف الشهادات والمفاتيح الخاصة وتذاكر شراء.

وكانت هذه المجموعة الأميركية قد أجرت تحقيقا بمساعدة شركة "وايبتك" الصينية لهواة التكنولوجيا، أظهر أن الفيروس يخترق التبادلات المسجلة في متجر "آيتونز" ويسرق المعلومات الخاصة بعمليات الشراء ويتشاركها ويبطل وظيفة فك الجهاز عن قرب أو عن بعد.

ولاحظ بعض ضحايا عمليات القرصنة هذه، مشتريات غير عادية على حساباتهم وأقفلت هواتفهم من قبل القراصنة الذين طالبوهم بفديات، حسب مجموعة الأمن المعلوماتي.

وهاجم فيروس "كيرييدر" الأجهزة العاملة بنظام تشغيل iOS التي وضعت عليها أنظمة تشغيل مخترقة ووزعت في الصين بواسطة متجر "سيديا"، وهو تطبيق غير رسمي يسمح بالنفاذ إلى برامج وتطبيقات لم توافق عليها آبل.

وحسب تقديرات "بالو ألتو نتووركس"، فقد انتشر هذا الفيروس في 18 بلدا، من بينها الصين وفرنسا وروسيا واليابان وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا وأستراليا وإيطاليا.

XS
SM
MD
LG