Accessibility links

القمة العربية الإفريقية تبدأ أعمالها والكويت تقدما قروضا للقارة السمراء


قادة البلدان العربية والإفريقية المشاركة في القمة العربية الإفريقية في الكويت

قادة البلدان العربية والإفريقية المشاركة في القمة العربية الإفريقية في الكويت

افتتحت في الكويت الثلاثاء أعمال القمة العربية الإفريقية الثالثة التي تبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول الخليج الغنية وإفريقيا المتعطشة للاستثمارات.

وأعلن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في افتتاح القمة عزم بلاده تقديم قروض بقيمة مليار دولار وبفائدة ضئيلة لدول القارة السمراء.

وقال الأمير إنه وجه المسؤولين في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بتقديم قروض ميسرة للدول الإفريقية على مدى السنوات الخمس القادمة.

وهذا فيديو لكلمة أمير الكويت في افتتاح القمة:


والقمة هي الأولى من نوعها منذ 2010 عندما التقى القادة في ليبيا قبل انطلاق حركة الاحتجاجات التي تعرف بالربيع العربي.

وتناقش القمة التي تنعقد تحت عنوان "شركاء في التنمية والاستثمار" مقترح المنتدى الاقتصادي الإفريقي العربي لخلق سوق عربية إفريقية مشتركة لما مجموعه نحو مليار و200 مليون نسمة.

ومن المتوقع أن يوافق القادة المجتمعون على آلية مالية إفريقية-عربية مشتركة لتنفيذ المشاريع وتشجيع الاستثمارات وإنشاء لجنة تنسيق فنية لحماية العمال الوافدين.

ورغم أن مشروع بيان الكويت الذي صادق عليه وزارء الخارجية العرب والأفارقة بداية هذا الأسبوع اقتصر على الجوانب الاقتصادية وإشكالات التنمية في المنطقتين إلا أنه يرتقب أن يتطرق لقضايا سياسية كالنزاع السوري والوضع الفلسطيني.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الكويت سليمة لوبال:


بلدان الخليج وإفريقيا في أرقام

وحسب البنك الدولي فإن إفريقيا تحتاج لنحو 30 مليار دولار سنويا لتطوير قطاع الطاقة لديها.

ويقول صندوق النقد الدولي إن النمو الاقتصادي في إفريقيا بلغ خمسة في المئة في 2012 رغم الأزمة الاقتصادية العالمية. إضافة لذلك، فإن إفريقيا تملك 12 في المئة من احتياطي النفط العالمي و42 في المئة من الذهب غير المستخرج، كما أن اكتشاف كميات هائلة من الغاز الطبيعي قبالة السواحل الشرقية لإفريقيا زاد من الامكانيات الاقتصادية للقارة.

وفي الجهة المقابلة، تبرز دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالنفط التي سجلت فائضا في الأرباح بلغ نحو تريليوني دولار بفضل استمرار ارتفاع أسعار النفط.

وتعد الولايات المتحدة وأوروبا بلان استقبال الاستثمارات الخليجية.

أمير الكويت يفتتح أعمال القمة العربية الإفريقية (6:14 بتوقيت غرينتش)

يفتتح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الثلاثاء أعمال القمة العربية الإفريقية الثالثة بحضور وفود من 71 دولة ومشاركة منظمات دولية.

وتنظر القمة، التي تستمر يومين تحت شعار "شركاء في التنمية والاستثمار"، في عدد من مشروعات قرارات استراتيجية حيوية، منها ضرورة توفير الأمن الغذائي وحماية حقوق الإنسان وزيادة التعاون بين الدول العربية والإفريقية، بالإضافة إلى قضية الإرهاب التي تأخذ حيزا بارزا في جدول الأعمال.

ويلقي الشيخ صباح الأحمد كلمة تركز على آفاق التعاون العربي الإفريقي ومراحله خلال السنوات الماضية ومستقبله وأهمية دفعه إلى الأمام في مدد زمنية محددة.

كما سيلقي رئيس الدورة الحالية للاتحاد الإفريقي هيل ماريا دسالين كلمة بشأن المشاريع الحيوية في إفريقيا وآليات التعاون، كما يتحدث الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، عما تم إنجازه من خطوات منذ القمة السابقة، وتصوره لعمل مشترك بين الطرفين.

مزيد من التفاصيل في تقرير سليمة لوبال من الكويت:


XS
SM
MD
LG