Accessibility links

تألق عربي في مهرجان تورونتو السينمائي


 لقطة من فيلم Detroit Unleaded

لقطة من فيلم Detroit Unleaded

يوسف الدازي

أماط مهرجان تورونتو الدولي السينمائي المنعقد من السادس إلى 16 سبتمبر/أيلول اللثام عن أفلام أميركية وكندية لسينمائيين من أصول عربية، تسلط الضوء على قصص حياة عرب أميركا الشمالية وأحلامهم وقضاياهم.

ففي ديترويت في ولاية ميشيغن، أو كما يصفها البعض بـ"عاصمة العرب الأميركيين"، يأخذ فيلم المخرجة الشابة رولا ناشف Detroit Unleaded جمهوره إلى مدينة اكتسبت شهرتها من صناعة السيارات وقصص سكانها من الأصول المتعددة وخصوصا العربية.

ولا تخرج أحداث الفيلم كثيرا عن محيط محطة بنزين، فسامي - وهو بطل الفيلم - تولى مسؤولية تسيير المحطة بعد مقتل والده في حادثة سطو مسلح، ولم يكن ذلك اختياره، إذ أن طموحه هو مواصلة دراسته الجامعية واستكشاف فرص أخرى في الحياة غير تلك التي توفرها محطة بيع البنزين.

ويجد سامي نفسه محاصرا وراء الزجاج الواقي من الرصاص وسط محطة بنزين، لم تكن ضمن أحلامه، فأن تكون ابن أسرة عربية أميركية في ديترويت يجعلك بالضرورة تتحمل جزءً من مسؤوليات وواجبات تلك الأسرة.

ووسط خضم مسؤولياته الجديدة، ومحاولاته وأخيه مايك تطوير محطة البنزين، تنقلب حياة سامي رأسا على عقب عندما تزوره "ناج" لتسلمه شحنة من بطاقات الاتصالات الهاتفية، ولتكون تلك بداية قصة حب.

إلا أن لا طريق سالكة أمام قصة حب ناج وسامي، فشقيق ناج لا يتفق مع طريقة لباسها، أما سامي فلا يستطيع مغادرة محطة البنزين، لكنهما رغم ذلك يحلمان بأفق جديد وبحياة بعيدة عن محطة بنزين بائسة وتقاليد عائلية تلاحقهما حتى في ديترويت.



أما بالنسبة لفيلم Inescapable، فلا مجال في أحداثه للكوميديا أو قصص الحب، فهو فيلم حركة ويحمل الكثير من الرسائل السياسية، فمخرجته روبى ندى - الكندية من أصول عربية- اختارت قصة رجل أعمال كندي من أصول سورية يجبر على العودة إلى بلده الأصلي الذي يشهد وضعا سياسيا مضطربا.

ويعيش بطل الفيلم أديب حياة باذخة في تورونتو، إحدى كبريات المدن الكندية، برفقة زوجته وابنتيه الطالبتين في الجامعة، لكن حياته تتحول إلى جحيم بعد مكالمة هاتفية تفيد برحيل إحدى بناته إلى دمشق واختفائها عن الأنظار.

يعود أديب إلى دمشق التي غادرها قبل 30 عاما بحثا عن ابنته المختفية، ليعيش مغامرات مثيرة بين مؤامرات أجهزة الأمن في سورية وبين مسؤولين في السفارة الكندية في دمشق وعشيقة سابقة.

وعندما تكتشف السلطات السورية الهوية الحقيقية لبطل الفيلم توجه تهمة التجسس لابنته المختفية عن الأنظار، حينها يقرر أن يبحث عنها ويعيدها إلى حضن عائلتها في كندا بالسلاح والحيلة.

XS
SM
MD
LG