Accessibility links

logo-print

الجامعة العربية تطالب بالإسراع في تشكيل قوة عربية مشتركة


اجتماع سابق في الجامعة العربية حول غزة

اجتماع سابق في الجامعة العربية حول غزة

أكد اجتماع للمندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية على ضرورة الإسراع في تنفيذ قرار مجلس الجامعة الذي صدر العام الماضي بشأن صيانة الأمن القومي العربي، وقرار القمة العربية في دورتها الحالية بشأن تشكيل قوة عربية مشتركة.

جاء ذلك في خضم اجتماعات الدورة غير العادية التي عقدت على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة الأردن، وبدعوة من الكويت لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة في ضوء الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها كل من الكويت وتونس الجمعة الماضي، وحادثة اغتيال النائب العام المصري صباح الاثنين.

ودان بيان أصدته الجامعة الاثنين حادثة اغتيال النائب العام المصري، مؤكدا على التزام كافة الدول العربية بالعمل على تجفيف منابع التمويل للمنظمات الإرهابية، وتقديم كافة أشكال الدعم لمـصر في حربها ضد الإرهاب.

وأشار البيان إلى أن الأعمال الإرهابية قد تصاعدت لتستهدف تدمير النسيج المجتمعي للدول العربية وزعزعة الأمن والاستقرار. مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه مكافحة الإرهاب.

ودان البيان الهجوم الذي تعرض له مسجد في الكويت، والهجوم الذي استهدف فندقا بمنطقة القنطاوي في مدينة سوسة التونسية.

وكان النائب العام المصري هشام بركات قد توفي ظهر الاثنين متأثرا بجروح أصيب بها جراء انفجار استهدف موكبه في العاصمة المصرية صباحا.

وفي الكويت فجر مهاجم انتحاري نفسه داخل جامع الإمام الصادق في منطقة الصوابر الجمعة، ما أدى إلى مقتل 27 شخصا وإصابة 227 آخرين بجروح، وقالت السلطات الكويتية إنه يحمل الجنسية السعودية.

وفي تونس، قتل مسلح 39 شخصا عندما فتح النار على سياح في أحد فنادق ولاية سوسة الساحلية، قبل أن ترديه قوات الأمن قتيلا. وأعلن داعش مسؤوليته عن الهجومين في الكويت وتونس.

وقال خبير الشؤون العربية في الجامعة العربية مراد فتحي في حديث لـ "راديو سوا" إن الإجتماع يأتي في إطار التضامن العربي مع الدول العربية التي استهدفتها الهجمات الإرهابية.

المصدر: راديو سوا ووكالات

XS
SM
MD
LG