Accessibility links

العراق يقترح تشكيل مجلس أمن للدول العربية


نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي

نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي

بدأت الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الرابعة والعشرين في العاصمة القطرية الدوحة الثلاثاء وعلى أجندتها الصراع في سورية والقضية الفلسطينية ومساعي إصلاح الجامعة العربية.

وألقى نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي كلمة بلاده لدى افتتاح الجلسة بصفته رئيس القمة العربية السابقة، سلم فيها رئاسة المؤتمر إلى أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة.

ودعا الخزاعي إلى تشكيل مجلس أمن عربي يتولى حل المشاكل والخلافات بين الدول العربية.

وأضاف أن العرب "أنفسهم الأجدر والأقدر على حل قضاياهم ومشاكلهم، خاصة وان الأرضية التي نقف عليها اليوم رخوة وهشة لا تصمد أمام الهزات ، بالإضافة إلى أنها ليست مرتكزا صلبا".

كما اقترح الخزاعي باسم العراق نقل مقر البرلمان العربي من العاصمة السورية دمشق إلى بغداد بشكل مؤقت، مؤكدا دعم حكومة بغداد لجهود المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي في إنهاء الصراع السوري.

وبالنسبة للقضية الفلسطينية، دعا نائب الرئيس العراقي إلى عقد مؤتمر لنصرة القدس واعتبارها جزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية.

وفي كلمته الافتتاحية، قال الخزاعي إن بلاده تحترم عدم التدخل في شؤون الدول العربية كما نصت عليه القوانين المنظمة لعمل الجامعة العربية.

وأضاف أن العراق، خلال ترؤسه الدورة الـ23، نهض بمسؤولياته الكبيرة في ظل التحديات والتطورات التي تشهدها المنطقة العربية وما صاحبها من تداعيات استوجبت توفير المناخات الملائمة للحوار وبما يكفل تفادي العنف والفوضى والتدخل بشؤون الدول العربية، وذلك استلهاما لمضمون المادة الثامنة من ميثاق الجامعة العربية التي تنص على ذلك.
XS
SM
MD
LG