Accessibility links

قمة عربية في مارس وسط 'بحر هائج' من الأحداث


أحمد أبو الغيط

أحمد أبو الغيط

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الأربعاء إن القمة العربية المقبلة ستعقد في الأردن في شهر آذار/مارس المقبل.

ولم يحدد المسؤول العربي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الأربعاء تاريخ انعقاد القمة، مشيرا إلى أنه سيحدد خلال الفترة المقبلة.

وشدد أبو الغيط على أهمية الحدث السنوي، لا سيما و "أن الوضع العربي الضاغط ووضعية الأردن في خضم هذا البحر الهائج سوف يفرض على قادة الأمة أن يحضروا".

تطوير طريقة عمل الجامعة

وأكد الأمين العام للجامعة على ضرورة أن يقوم المسؤولون العرب بإجراء مشاورات حول كيفية تطوير آليات اتخاذ القرارات والتشاور بشكل أعمق للتعامل مع أزمات المنطقة.

وكانت الإمارات قد اقترحت أن يجتمع وزراء الخارجية العرب مرة كل ستة أشهر بشكل غير رسمي للتشاور حول الوضع الدول الأعضاء، وفقا لأبو الغيط الذي أكد أن الجامعة تدرس المقترح.

وقال الأمين العام أنه لم يكن يتصور أن يشهد ما يحدث الآن في المنطقة العربية، "من ضياع لأسر ولاجئين وتشريد وتمزق وقتل وظهور جماعات من البشر فقدوا القدرة على السيطرة على أنفسهم".

وأعلن الأردن في 24 تشرين الأول/أكتوبر الماضي أنه قرر استضافة القمة العربية المقبلة بعد اعتذار اليمن عن ترؤس الدورة الـ28 لمجلس الجامعة على مستوى القمة.

وينص ميثاق جامعة الدول العربية على تناوب أعضاء المجلس على الرئاسة حسب الترتيب الأبجدي لأسماء الدول الأعضاء.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG