Accessibility links

logo-print

السيسي: القمة العربية تعتمد مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية


السيسي يختتم أعمال القمة العربية في شرم الشيخ

السيسي يختتم أعمال القمة العربية في شرم الشيخ

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد قرار اعتماد قادة دول الجامعة العربية مبدأ إنشاء قوة عربية مشتركة وخصوصا لمحاربة ما اعتبرها "المجموعات الإرهابية".

وصرح الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي من جانبه أن التدخل العسكري للتحالف العربي في اليمن لن يتوقف ما لم يقم الحوثيون "بتسليم أسلحتهم" والانسحاب من المناطق التي يسيطرون عليها، على حد قوله.

ويأتي هذا الإعلان فيما يشن تحالف من حوالي عشر دول عربية ضربات جوية في اليمن منذ الخميس على مواقع الحوثيين المعارضين لحكومة عبد ربه منصور هادي.

وتتهم السعودية الحوثيين بالولاء لإيران ومحاولة السيطرة على باب المندب لزعزعة أمن المنطقة.

ورفض وزير الخارجية اليمني الأحد أي حوار مع الحوثيين قبل استسلامهم. وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في مؤتمر صحافي في شرم الشيخ حيث اختتمت القمة العربية الدورية إنه لن تجري "مفاوضات او حوار (مع الحوثيين) ما دامت الحكومة الشرعية لم تستعد السيطرة على كل الاراضي اليمنية".

وقال رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط في مصر محمد مجاهد الزيات من جانبه إن الشأن اليمني فرض نفسه على مداولات القمة.

وأضاف لـ"راديو سوا" أن عاصفة الحزم التي تقودها السعودية لدحر تقدم الحوثيين في اليمن عجلت بتنفيذ فكرة طرحها الرئيس السيسي على القادة العرب في وقت سابق، وكانت أهم محاورها تشكيل قوة عسكرية عربية مشتركة.

20 قتيلا في اشتباكات في عدن

ذكرت مصادر عسكرية وأمنية الأحد أن 20 شخصا على الأقل قتلوا في معارك ليلية في عدن، جنوب البلاد، بين لجان الدفاع ومجموعات مسلحة قصفت المطار بالمدفعية ما أدى إلى اندلاع حرائق.

وقال مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية إن المواجهات للسيطرة على المطار الدولي تواصلت متقطعة صباح الاحد، بعدما تمكن مسلحون من استعادة موقع استراتيجي خسروه السبت وسقط تسعة قتلى في صفوفهم.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG