Accessibility links

logo-print

خريطة الانتقالات الشتوية.. أرسنال مستعد وريال ينتظر


لاعب ريال مدريد سامي خضيرة ينتهي عقده في حزيران/يونيو المقبل

لاعب ريال مدريد سامي خضيرة ينتهي عقده في حزيران/يونيو المقبل

هذا الشتاء ستكون الأنظار موجهة مرة أخرى إلى إنكلترا في ما يخص سوق الانتقالات التي يفتح بابها مجددا في الأول من الشهر المقبل حيث يبدو أرسنال جاهزا لتنشيط السوق، فيما يبدو ريال مدريد الإسباني بطل أوروبا متريثا بانتظار الصفقة المناسبة وبايرن ميونيخ الألماني حازما أمره على أمل إقناع الموهبة النرويجية الشابة مارتن أوديغارد بالانضمام إليه.

إنكلترا: أرسنال في الواجهة

يبدو أرسنال الأكثر نشاطا بين كبار الدوري الإنكليزي الممتاز على صعيد البحث عن لاعبين بإمكانهم منح فريق المدرب الفرنسي أرسين فينغر الدعم اللازم لمحاولة حجز بطاقته لموسم آخر في مسابقة دوري أبطال أوروبا.

ففريق فينغر بحاجة إلى لاعب وسط قد يكون الفرنسي مورغان شنايدرلان الذي يدافع حاليا عن ألوان ساوثمبتون، وإلى مدافع محوري قد يكون الألماني ماتس هوميلس (دورتموند) لكن الاسم الأكثر تداولا هو لمهاجم مميز وجد نفسه يلعب دورا ثانويا في العملاق الإسباني برشلونة، أي بدرو رودريغيز الذي قد تغريه فكرة الالتحاق بزميله السابق التشيلي أليكسيس سانشيس.

من ناحية مانشستر سيتي حامل اللقب الساعي إلى اللحاق بتشلسي المتصدر، فيبدو أن تركيزه منصب على الظهير الأيسر الفرنسي ليفان كورزاوا (موناكو) والمهاجم البلجيكي كيفن دو بروين (فولفسبورغ الألماني) الذي كانت تجربته مريرة مع الدوري الإنكليزي الممتاز بعدما فشل في إقناع مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو.

وفي المقابل، يبدو كل من تشلسي ومانشستر يونايتد مكتفيين بما لديهما خصوصا الأخير الذي يتحضر الصيف المقبل للتقدم بعرض إلى نجم ريال مدريد الإسباني حاليا وتوتنهام السابق الويلزي غاريث بايل حسب وسائل الإعلام البريطانية.

والأمر ذاته ينطبق على ليفربول الذي يبدو مكتفيا بما لديه رغم الموسم المخيب الذي يقدمه، خصوصا أنه سيعزز هجومه بالبلجيكي ديفوك أوريجي الذي تعاقد معه الصيف الماضي لكنه أبقاه في فريقه ليل الفرنسي على سبيل الإعارة حتى الصيف المقبل قبل أن يقرر الاستعجال في ضمه بعد البداية المخيبة وعجز الوافد الجديد الإيطالي ماريو بالوتيلي عن الارتقاء إلى مستوى المسؤولية والتوقعات.

إيطاليا: إنتر يبحث عن التعزيز

هناك صفقة وحيدة مؤكدة حتى الآن في الدوري الإيطالي متمثلة بانضمام الهداف مانولو غابياديني الذي لعب دورا حاسما في تألق سمبدوريا هذا الموسم، إلى نابولي الذي توصل معه إلى اتفاق.

ويبحث إنتر روبرتو مانشيني، من جهته، عن تعزيز جانبي الملعب وسيحاول الحصول على خدمات الإنكليزي آرون لينون (توتنهام) وأليسيو تشيرشي الذي لم يتمكن حتى الآن من فرض نفسه مع فريقه الجديد أتلتيكو مدريد الإسباني.

أما روما، فيبحث عن ظهير أيسر لتعويض الصفقة المخيبة التي أجراها بضمه الإنكليزي آشلي كول، كما أن هناك إمكانية لأن يضم قلب دفاع إضافيا بانتظار أن يتعافى البرازيلي لياندرو كاستان من عملية جراحية في رأسه. لكن بإمكان فريق المدرب الفرنسي رودي غارسيا غض النظر عن ضم مدافع جديد في حال عودة فيديريكو بالزاريتي وكاستان من الإصابة بشكل أسرع مما كان متوقعا.

وبدوره، يبدو يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر الحالي بحاجة أيضا إلى قلب دفاع إذا استمر غياب أندريا بارزاغلي الذي لم يشارك في أي مباراة منذ نهائيات مونديال البرازيل 2014. ويبدو أن لاعب بورتو البرتغالي رولاندو يثير اهتمام فريق المدرب ماسيميليانو أليغري.

وقد ينشط يوفنتوس في سوق الانتقالات بشكل أكبر في حال لم يتمكن من الاحتفاظ بلاعب وسطه الفرنسي بول بوغبا الذي يثير اهتمام مواطنه باريس سان جرمان لكن على الأخير أن يدفع ما بين 70 و80 مليون يورو للحصول على خدمات لاعب وسط مانشستر يونايتد السابق.

إسبانيا: ريال مدريد عينه على الوسط

وقد يجد ريال مدريد نفسه مضطرا إلى البحث عن لاعب وسط بسبب افتقاده إلى الكرواتي لوكا مودريتش حتى شباط/فبراير بسبب الإصابة ووصول الألماني سامي خضيرة إلى نهاية عقده في حزيران/يونيو المقبل. وهناك اسمان مطروحان حتى الآن يعودان للبرازيلي لوكاس سيلفا (كروزيرو) والألماني ماركو رويس (بوروسيا دورتموند). لكن بإمكان النادي الملكي أن يحتفظ بأمواله حتى نهاية الموسم إذ يبدو مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي قادرا على استغلال العناصر الموجودة حاليا بأفضل طريقة ممكنة دون حاجة لعنصر جديد.

أما من جهته، فسيكون برشلونة مجبرا على الاكتفاء بما لديه بسبب حرمانه من قبل فيفا من إجراء أي تعاقدات لفترتي انتقالات بسبب مخالفته قواعد التعاقد مع لاعبين قاصرين لكن الوضع قد يتغير في الأيام القليلة المقبلة في حال نجح بالاستئناف الذي تقدم به أمام محكمة التحكيم الرياضي.

وفي معسكر أتلتيكو مدريد حامل اللقب، هناك احتمال لعودة الابن الضال فرناندو توريس إلى "فيسنتي كالديرون" من أجل مؤازرة الكرواتي ماريو ماندزوكيتش خصوصا أنه لا يحظى بفرصته مع ميلان الإيطالي.

ألمانيا: الموهبة أوديغارد نحو بايرن؟

لا يبدو بايرن ميونيخ بحاجة إلى أي تجديد في صفوفه في ظل تعملقه محليا وقاريا، لكن نظرته المستقبلية تدفعه إلى السعي من أجل الحصول على خدمات الموهبة النرويجية الواعدة نارت أوديغارد (16 عاما) من شترومسغودست.

وما يرجح كفة بايرن بإتمام الصفقة هو أن اللاعب الشاب حر بالانتقال إلى أي فريق يريده ومن المرجح أن يكون النادي البافاري على رأس قامته إلا في حال تمكنت فرق مثل ريال مدريد أو برشلونة أو ليفربول أو اياكس امستردام الهولندي من إقناعه ببرامجها للمواهب الشابة.

ومن جهته، يبدو بوروسيا دورتموند، وصيف البطل المهدد بالهبوط إلى الدرجة الثانية، بأمسّ الحاجة إلى التجديد وقد يجد ضالته بمهاجم ميلان الإيطالي ستيفان الشعراوي.

وبدوره، تمكن باير ليفركوزن من الاحتفاظ بموهبته كريستوفر كرامر وأقفل الباب أمام ريال مدريد بتمديد عقده حتى 2019.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG