Accessibility links

كارتر: استراتيجية روسيا في سورية فاشلة


آشتون كارتر مع نظيره الإسباني بيدرو مورينيس في مدريد

آشتون كارتر مع نظيره الإسباني بيدرو مورينيس في مدريد

بدأ وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر زيارة لإسبانيا، في مستهل جولة أوروبية تستمر خمسة أيام، يشارك خلالها في اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، تتناول قضايا الدفاع المشتركة والأوضاع في سورية والعمليات العسكرية في أفغانستان.

وقال كارتر في لقاء مع مسؤولين عسكريين إسبان في مدريد الاثنين، إن روسيا تطبق بعملياتها الجوية "استراتيجية فاشلة" في سورية، وإن هذا التدخل يجعل صراعا عمره أربع سنوات ونصف، أسوأ مما كان عليه.

وأضاف الوزير الأميركي، أن التدخل الروسي زاد من حدة الحرب الأهلية في سورية، وبات يهدد فرص التوصل إلى حلول سياسية، معربا عن أمله أن يرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاطر هذه الاستراتيجية.

وتشمل المحطة الأولى في جولة كارتر، زيارة لقاعدة في مورون دي لا فرونتيرا، حيث تتمركز قوة دائمة من مشاة البحرية الأميركية عديدها 2200 عنصر، مهمتها الرئيسية حماية السفارات الأميركية في إفريقيا وإجلاء المدنيين المهددين، أو التدخل في نزاعات أو أزمات إنسانية.

وبعد إسبانيا، يزور كارتر سيغونيلا في إيطاليا، حيث أنشئت قاعدة عمليات متقدمة لوحدة القوات الخاصة للتدخل السريع الجوي والبري، إلى جانب لقاءات مع مسؤولين إيطاليين في روما.

وسيتوجه الوزير الأميركي إلى بروكسل في بلجيكا الخميس للمشاركة في قمة لحلف الأطلسي، يتوقع أن تناقش ملفات أوكرانيا والتدخل الروسي في سورية، وأفغانستان والقدرات النووية.

وفي لندن التي يصل إليها الجمعة، سيجري كارتر محادثات ثنائية مع نظيره البريطاني مايكل فالون، تتناول المراجعة الاستراتيجية للدفاع والأمن التي تجريها بريطانيا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG