Accessibility links

logo-print

كارتر من الكويت: سنلحق هزيمة نهائية بداعش


وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر

وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر

تعهد وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر الاثنين بـ"إلحاق هزيمة نهائية بتنظيم الدولة الإسلامية داعش".

وأضاف قبيل اجتماع يعقد في الكويت، ويبحث سبل محاربة داعش، أن الائتلاف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة يدفع داعش بفاعلية بعيدا عن الكويت وعن أماكن أخرى.

وردا على سؤال طرحه أحد الجنود حول ما إذا كانت واشنطن تفكر في إرسال جنود إلى الأرض لمواجهة المتشددين، قال كارتر إن "أي تدابير عسكرية إضافية يتعين دراستها بشكل متأن".

تحديث (15:47 بتوقيت غرينتش)

يعقد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر الإثنين في الكويت اجتماعا استثنائيا حول سبل التصدي لتنظيم داعش مع عدد من كبار المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين الاميركيين، بحسب ما أعلن مسؤول في الخارجية الأميركية الأحد.

ووصل كارتر الأحد إلى الكويت قادما من افغانستان ليرأس المباحثات بين عشرات من كبار المسؤولين العسكريين والدبلوماسيين الأميركيين في قاعدة عريفجان الأميركية، بحسب المسؤول.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته أن وزير الدفاع الاميركي الجديد يرغب في إجراء "حوار مفتوح من دون اعتبار للرتب".

وتابع أن الأمر لا يتعلق بوضع استراتيجية جديدة للحرب على تنظيم داعش بل بفهم أفضل للتحديات التي يفرضها هذا التنظيم وبحث الوسائل العسكرية والدبلوماسية للتصدي له ودراسة "معنى مبايعة داعش من بعض الجماعات في ليبيا ومصر وأفغانستان" وبحث جهود الحكومة العراقية ذات الأغلبية الشيعية للتحالف مع السنة.

ورأى المسؤول أنه على الحكومة العراقية أن تفعل المزيد لإقناع السنة بحمل السلاح ضد داعش.

ومن المشاركين في الاجتماع الجنرال جايمس تيري مسؤول الحملة على داعش والمبعوث الخاص للرئيس باراك أوباما إلى التحالف الدولي جون الين والمبعوث الأميركي الخاص إلى سورية دانييل روبنشتاين وسفراء، بحسب ما أفاد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جون كيربي.

وقبل أن يتوجه إلى الكويت قال كارتر إنه دعا إلى هذا الاجتماع "في محاولة لاستعراض الوضع في العراق وسورية وفي المنطقة عموما".

وأضاف أن التهديد الذي يشكله داعش "مشكلة اقليمية وأريد أن أحصل على الخبرات الممكنة كافة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG