Accessibility links

الأسد: روسيا ستساعدنا في أي حرب بقوات على الأرض


الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن لديه تعهدات من روسيا بالمشاركة بقوات على الأرض في "أي حرب تشن على سورية".

وأضاف الأسد في تصريحات نقلتها صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من حزب الله أن "الروس فهموا أن معركتهم في سورية هي معركة مع حلف شمال الأطلسي وأن دفاعهم عن دمشق يعني دفاعهم عن موسكو"، حسبما قال.

وتابع أن "لدينا تعهدات روسية كاملة بأن القوات الروسية ستدخل بقوة في أي حرب تُشن ضد سورية" مضيفا أن "القوات الروسية ستنزل الأرض، إلى الميدان، ستقاتل من على الأرض السورية".

وحول اتفاق نزع الأسلحة الكيميائية السورية، قال الإسد إن بلاده تمتلك "ألف طن من الأسلحة الكيميائية التي تشكل عبئا على سورية"، حسب تعبيره.

وأضاف أن التخلص من هذه الأسلحة الكيميائية "يكلف أموالاً طائلة ويستغرق سنوات، ويطرح تحديات بيئية ومشكلات لا بد من حلها. فليأتوا ويأخذوها".

واستطرد الأسد قائلا "الكيميائي ليس هدفهم ولم يكن. هم كانوا يريدون تغيير موازين القوى وحماية إسرائيل. نحن قلبنا الطاولة عليهم ورمينا الكرة في ملعبهم، فأحرجوا أمام الرأي العام الأميركي والأوروبي، بل داخل الإدارة الأميركية نفسها"، في إشارة إلى الرئيس باراك أوباما الذي لوح باستخدام القوة ضد النظام السوري بعد أن استخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، كما تقول واشنطن.

وعما إذا كانت خسارة السلاح الكيميائي خسارة إستراتيجية لسورية، قال الأسد "أصلاً صنعنا الكيميائي في الثمانينيات كسلاح ردع في مواجهة السلاح النووي الإسرائيلي. الآن لم يعد سلاحاً رادعاً. لدينا اليوم أسلحة ردع أكثر أهمية وأكثر تطوراً حيال إسرائيل التي يمكننا أن نعمي بصرها في لحظات"، على حد قوله.

وكانت الولايات المتحدة وروسيا قد توصلتا في وقت سابق الأربعاء إلى تفاصيل مشروع قرار حول نزع الأسلحة الكيميائية السورية سيتم عرضه في مجلس الأمن الدولي للتصويت عليه.
XS
SM
MD
LG