Accessibility links

بلجيكا تقصف #داعش في العراق


ازدحام سماء العراق بالمقاتلات الأجنبية

ازدحام سماء العراق بالمقاتلات الأجنبية

نفذت طائرات أسترالية وهولندية أول مهام استطلاعية لها في العراق فجر الاثنين، تمهيدا لشن ضربات تستهدف مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية داعش، بينما نفذت مقاتلات بلجيكية ضربات جوية ضد معاقل للتنظيم المتشدد في البلاد.

وقال الجيش الأسترالي في بيان أصدره، إن مقاتلاته نفذت مهمة اعتراض وإسناد جوي قريب فوق شمال العراق، وأشار إلى أن الطائرات، وهي من طراز سوبر هورنيت، كانت مجهزة بالصواريخ ومستعدة لضرب أهداف في حال تم تحديدها.

وأضاف الجيش الأسترالي أن المقاتلات لم تستخدم الذخيرة خلال هذه العملية.

ويعتبر هذا أول تحليق للمقاتلات الأسترالية في أجواء العراق، منذ أجازت كانبيرا الجمعة توجيه ضربات جوية ضد داعش.

ومن المقرر أيضا أن ترسل أستراليا إلى العراق 200 جندي من أفراد القوات الخاصة، لتقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية والكردية، غير أن هذا الأمر لا يزال ينتظر موافقة الحكومة العراقية عليه.

مشاركة هولندية

في نفس السياق، أعلنت وزارة الدفاع الهولندية أن مقاتلات أف-16 هولندية بدأت الأحد التحليق فوق مناطق النزاع في العراق، وأصبحت مستعدة للمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد داعش.

وقالت الوزارة إن "مقاتلات إف-16 الهولندية حلقت اليوم (الأحد) فوق منطقة النزاع في العراق للمرة الأولى".

وستستخدم هذه المقاتلات لتوفير إسناد جوي عن قرب، للقوات البرية العراقية والكردية في قتالها ضد داعش.

أول غارة بلجيكية في العراق

في غضون ذلك، شنت مقاتلة أف-16 بلجيكية غارة في العراق هي الأولى لإحدى المقاتلات الست، التي وضعتها بروكسل بتصرف التحالف الدولي ضد تنظيم داعش.

وحسب وزارة الدفاع البلجيكية، فقد نفذت مقاتلتان الأحد مهمة استطلاع فوق الأراضي العراقية، مضيفة أنه "بعد رصد هدف إرهابي بصدد مهاجمة قوات الأمن العراقية طلبت قيادة عملية صقر الصحراء (اسم عملية التدخل البلجيكية في العراق) تدخلا مسلحا".

وأضاف بيان صادر من الوزارة، أنه على الأثر "تدخلت إحدى الطائرات البلجيكية بإلقاء قنبلة موجهة بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي، ما أدى إلى القضاء على التهديد المعادي في الحال".

وهي أول غارة تشنها طائرة حربية بلجيكية في العراق منذ بداية مهامها في سماء هذا البلد في نهاية أيلول/سبتمبر.

وكان البرلمان البلجيكي وافق في 26 أيلول/سبتمبر على إرسال ست مقاتلات للمشاركة في العمليات العسكرية ضد داعش في العراق.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG