Accessibility links

منهم آينشتاين.. 9 مشاهير قهروا التوحد


التوحد هو حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي

"نحو الاستقلالية الذاتية وتقرير المصير"، شعار رفع في اليوم العالمي للتوحد الذي احتفل به العالم في الثاني من نيسان/ أبريل هذا العام.

وتتوخى الأمم المتحدة تسهيل العقبات أمام المصابين بالتوحد وتمكينهم من الأهلية القانونية، حتى يعيشوا في استقلالية استنادا إلى نص المادة الثالثة من اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة.

صحيح أن المصابين بالتوحد يميلون إلى العزلة والانطواء، إلا أن كثيرين منهم نجحوا في حياتهم، واشتهروا في مجالات علمية وفنية واقتصادية.

وهذه قائمة لتسعة مشاهير مصابون بالتوحد:

1- ألبرت آينشتاين

ألبرت آينشتاين

ألبرت آينشتاين

يوصف بأعظم علماء الفيزياء في التاريخ، أظهرت أبحاث قامت بها جامعة أوكسفورد في بريطانيا، أن العالم عانى من متلازمة أسبرجر، وهي إحدى اضطرابات التوحد.

2- فان غوخ

فان غوخ

فان غوخ

رسام هولندي، وهو أبرز فناني المدرسة الانطباعية، وأدرجه موقع "تجمع التوحد"، في قائمة الفنانين المصابين بالتوحد.

3- بيل غيتس

بيل غيتس

بيل غيتس

صنف موقع رانكر، أغنى رجل في العالم في قائمة المشاهير المصابين بالتوحد، غير أنه قال إن المليونير الأميركي لم يؤكد بعد إصابته بهذه الحالة.

4- داريل هانا

داريل هانا

داريل هانا

تصدرت الممثلة الأميركية داريل هانا قائمة الفنانين في قائمة منظمة "تجمع التوحد".

وأشارت داريل في عدة مقابلات صحافية إلى معاناتها مع متلازمة أسبرجر، مع ذلك فازت الممثلة بثماني جوائز سينمائية.

5- دانيال تاميت

دانيال تاميت

دانيال تاميت

يوصف دانيال بـ"النابغة"، تميز بقدرته الفائقة في الحساب، اشتهر بإصابته بالتوحد منذ أن كان طفلا.

6- تيم برتون

تيم برتون

تيم برتون

مخرج أفلام أميركي، يعتبر من أبرز الأسماء المؤثرة في مدرسة الإخراج الحديثة، هو مصاب بالتوحد حسب ما أعلنته صديقتة السابقة هيلينا بونهام للصحافة.

نجح تيم في إخراج مجموعة من الأفلام الناجحة، مع ذلك عانى من الانطواء والعزلة الاجتماعية.

7- أليكسيس واينمان

أليكسيس واينمان

أليكسيس واينمان

اكتشف الأطباء إصابتها بالتوحد عندما كانت في الـ 11 من عمرها، مع ذلك استطاعت أليكسيس أن تفوز في مسابقة ملكات الجمال بالولايات المتحدة الأميركية عام 2012.

8- دان أيكرويد

دان أيكرويد

دان أيكرويد

ممثل وكاتب سينمائي أميركي، حاصل على جائز أيمي، وعضو مجموعة "بلوز بروذرز"، ومصاب هو الآخر بمتلازمة أسبرجر منذ أن كان طفلا.

9- تمبل جراندين

تمبل جراندين

تمبل جراندين

استاذة علم الحيوان في جامعة كولورادو بالولايات المتحدة، وناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المصابين بالتوحد. صنفتها مجلة "التايمز" عام 2010 ضمن 100 شخصية مؤثرة في العالم.

اقرأ أيضا.. حقائق قد لا تعرفها عن التوحد

وحسب الأمم المتحدة فإن التوحد هو حالة عصبية تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي.

ويشير مصطلح التوحد إلى مجموعة من الخصائص، وإن من شأن تقديم الدعم المناسب لهذا الاختلاف العصبي والتكيف معه وقبوله، أن يتيح للمصابين بهذا المرض التمتع بتكافؤ الفرص والمشاركة الكاملة والفعالة في المجتمع.

ويتميز التوحد بشكل رئيسي بتفاعلاته الاجتماعية الفريدة، والطرق غير العادية للتعلم، والاهتمام البالغ بمواضيع محددة، والميل إلى الأعمال الروتينية، ومواجهة صعوبات في مجال الاتصالات التقليدية، واتباع طرق معينة لمعالجة المعلومات الحسية.
وتعتبر المنظمة معدل التوحد في جميع مناطق العالم مرتفعا ويترتب على عدم فهمه تأثير هائل على الأفراد والأسر ومجتمعاتهم المحلية.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG