Accessibility links

مفاوضون: الحوثيون يوافقون على وقف المعارك في صنعاء


نقطة تفتيش للجيش اليمني قرب إحدى مناطق اعتصام الحوثيين في صنعاء. أرشيف

نقطة تفتيش للجيش اليمني قرب إحدى مناطق اعتصام الحوثيين في صنعاء. أرشيف

وافق الحوثيون الجمعة على وقف المعارك مع مقاتلي حزب الإصلاح في صنعاء وفق ما أعلن مفاوضون يشاركون في وساطة يقودها ممثل للأمم المتحدة.

وصرح أحد المفاوضين للصحافيين الموجودين في صعدة شمالي اليمن أن "زعيم التمرد عبد الملك الحوثي عين اثنين من معاونيه لتوقيع الاتفاق في صنعاء في الساعات التالية أو غدا" السبت.

وعلى الجانب الأمن توقفت الشبكات الثلاث للتلفزيون اليمني عن البث الجمعة بسبب القصف الكثيف المنسوب إلى المتمردين الشيعة والذي استهدف مقرها في صنعاء،

وذكر مسؤول يمني أن عمليات البث على الشبكة الأولى للتلفزيون اليمني ومحطتي اليمن وسبأ "توقف بسبب قصف الحوثيين الذي يتواصل من دون توقف منذ مساء الخميس".

ومنذ مساء الخميس، لم يتوقف مقدمو الشبكات الثلاث عن توجيه نداءات إلى أطراف النزاع، أي المتمردين الشيعة من جهة والمقاتلين الإسلاميين السنة المدعومين من الجيش من جهة أخرى، طالبين منهم عدم استهداف مقر التلفزيون.

وتقع أستوديوهات الشبكات الثلاث في حي الجراف شمالي العاصمة قرب المطار الذي توقفت الشركات الجوية عن استخدامه منذ الخميس بسبب المعارك.

تعليق الرحلات الجوية إلى صنعاء بسبب الأوضاع الأمنية (13:17)

أعلنت سلطات الطيران اليمني أن شركات الطيران العربية والأجنبية قررت تعليق رحلاتها إلى صنعاء لمدة 24 ساعة نظرا للأجواء الأمنية التي تشهدها العاصمة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" عن الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد إن شركات الطيران "ستقوم بإعادة التقييم لاحقا في استمرار التعليق أو استئناف الرحلات وفقا لطبيعة الأجواء الأمنية في العاصمة صنعاء".

وقد لقي 40 شخصا على الأقل مصرعهم في اشتباكات دارت الخميس في الضاحية الشمالية الغربية لصنعاء بين المتمردين الحوثيين الشيعة والجيش، فيما يتابع مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر في محافظة صعدة محادثاته مع زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي .

وقال مصدر مطلع على المحادثات إنه لم يتم احراز أي تقدم .

ميدانيا، أفادت مصادر محلية وشهود عيان بأن اشتباكات اندلعت بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في شارع الثلاثين، الذي يربط بين ضاحية شملان وجامعة الايمان في الضاحية الشمالية الغربية لصنعاء .

وأطلق الحوثيون مساء الخميس قذائف على مبنى التلفزيون الحكومي، وفق ما أفاد به شهود عيان. ورد الجيش المتمركز في محيط المبنى على مصادر النيران ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين حول المبنى.

ولم يؤد القصف إلى توقف بث التلفزيون الذي أكد مساء الخميس أن الحوثيين لا يزالون يقصفون المبنى.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG