Accessibility links

logo-print

اشتباكات في محيط جامعة الأزهر بين طلاب وقوات الأمن


 اشتباكات بين قوات الأمن المصرية و طلاب بجامعة الأزهر

اشتباكات بين قوات الأمن المصرية و طلاب بجامعة الأزهر

تجددت الاشتباكات في محيط جامعة الأزهر الثلاثاء بين طلاب تقول إدارة الجامعة إنهم ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين وقوات الأمن المتمركزة أمام أسوار الجامعة.

ورشق الطلاب قوات الأمن بالحجارة والزجاجات الفارغة، فيما ردت عليهم قوات الأمن بإلقاء القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم ومحاولة إعادتهم إلى حرم الجامعة. وقام طلاب بإشعال النيران في بعض الأشجار وإطارات السيارات.

كانت وزارة الداخلية قد قالت إنها اعتقلت 55 من طلاب الجامعة المؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي بعد اشتباكات عنيفة في محيط الجامعة الاثنين.

وقررت إدارة جامعة الأزهر صرف العاملين بالمبنى الإداري للجامعة قبل موعدهم الرسمي لتجنب تعرضهم لأي أعمال عنف أو إحتكاك مع المتظاهرين، فيما تم إغلاق المبنى الإداري للجامعة بمدينة نصر منعا لتعرضه لأعمال عنف من المتظاهرين.

اتحاد الطلاب يعلن تعليق الدراسة

أعلن اتحاد طلاب جامعة الأزهر تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى احتجاجا على اقتحام قوات الأمن للحرم الجامعي والمدينة الجامعية، وذلك فيما تجددت الإشتباكات بين الجانبين في محيط الجامعة.

وطالب الاتحاد في بيانه بإقالة رئيس الجامعة والتحقيق الفوري فى مقتل الطلاب وإطلاق سراح المعتقلين ، وطالب أيضا بإلغاء مجالس التأديب وجميع القرارات التي نتجت عنها والتي بلغت حد الفصل من المدينة الجامعية والكلية وكذلك إلغاء قرار وقف الأنشطة الطلابية بالجامعة.

ويقول أحمد عادل المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة الأزهر إن الاتحاد اتخذ هذا القرار ردا على ما يحدث من انتهاكات صارخة بحق الطلاب،مشيرا إلى أن مظاهرات خرجت اليوم ولاتزال مستمرة


إدارة الجامعة: الدراسة منتظمة

ويأتي هذا، فيما أكد المجلس الأعلى للأزهر في اجتماعه الثلاثاء برئاسة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، انتظام الدراسة في الجامعة الأزهر دون تعطيل أو تعليق وإجراء الإمتحانات في موعدها المحدد يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري مهما كانت الظروف.

كما أكد المجلس في بيان له دعمه لمجلس جامعة الأزهر في كل ما يتخذه من إجراءات لتحقيق انتظام الدراسة والامتحانات، وشدد البيان على ضرورة الحفاظ على منشآت الجامعة واستمرار العملية التعليمية بالجامعة "دعما للرسالة التى تقوم بها الجامعة كأعرق جامعة في العالم".
XS
SM
MD
LG