Accessibility links

واشنطن تجدد رفضها مشاركة الأسد في أي عملية سياسية بعد جنيف 2


ائتلاف المعارضة خلال اجتماع في اسطنبول، أرشيف

ائتلاف المعارضة خلال اجتماع في اسطنبول، أرشيف

جددت الولايات المتحدة رفضها مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في أي عملية سياسية بعد مؤتمر جنيف 2.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جينيفر ساكي في لقائها اليومي مع الصحافيين إن موقف الولايات المتحدة "لم يتغير وهو أن ديكتاتوراً وحشياً قتل عشرات الآلاف من أبناء شعبه هو شخص لا نرى له أيَّ دور في مستقبل سورية".


المعارضة السورية تؤجل اتخاذ قرار حول المشاركة في جنيف 2 (آخر تحديث 17:53)

كشف الأمين العام لائتلاف قوى المعارضة السورية بدر جاموس الثلاثاء أن قرار مشاركة الائتلاف في مؤتمر جنيف 2 لحل الازمة السورية، تأجل الى مؤتمر أصدقاء سورية المقرر عقده في الكويت في 17 كانون الثاني/يناير. وقال لراديو سوا من داخل قاعة اجتماع الائتلاف في اسطنبول:

توجيه الدعوات لحضور مؤتمر جنيف 2 وإيران ليست على قائمة المدعوين (آخر تحديث 03:26 ت.غ)

أعلن نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون بدأ الإثنين توجيه الدعوات لحضور مؤتمر جنيف2 المقرر عقده في 22 يناير/كانون الثاني الجاري، لافتا إلى أن إيران ليست على اللائحة الأولية للمدعوين إلى المؤتمر.

وقال حق إن وزيري خارجية الولايات المتحدة جون كيري وروسيا سيرغي لافروف سيلتقيان في 13 من الشهر الجاري لاتخاذ قرار بشأن مشاركة إيران أو عدمها.

وذكر المتحدث أن بان بان كي مون "يأمل بدعوة إيران" لكنه أضاف أن المشاورات حول هذه المسألة "لم تؤد إلى نتيجة نهائية حتى الآن".

وأوضحت الأمم المتحدة في بيان لها أن "قائمة المدعوين تم تحديدها في 20 ديسمبر/ كانون الأول" خلال اجتماع في جنيف بين الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي ومسؤولين روس وأميركيين.

وتتضمن هذه اللائحة 26 دولة بينها القوى الدولية والإقليمية الكبرى بما فيها السعودية التي تدعم المعارضة السورية.

"قرار لم يتخذ بعد"

وأوضحت الخارجية الأميركية، من جهتها، الإثنين أن "قراراً لم يتخذ بعد" بشأن مشاركة إيران في مؤتمر جنيف2.

وقالت مساعدة المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف إن وزير الخارجية جون كيري أكد ضرورة قبول إيران بنتائج جنيف1 علانية من أجل المشاركة في المؤتمر الثاني.

إيران ترفض

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم، في المقابل، إن طهران تؤيد الحل السياسي لإنهاء الحرب الأهلية السورية، إلا أن بلادها لا يمكنها المشاركة "بشكل هامشي لأن ذلك لا يحترم كرامتها".

وقالت المتحدثة أيضا إن إيران أعلنت دائما استعدادها للمشاركة دون شروط مسبقة في محادثات جنيف2.

السعودية وإيران

وأعلنت هيئة التنسيق الوطنية، التي تمثل معارضة الداخل في سورية، أن مشاركة ممثلين عن السعودية وإيران في مؤتمر جنيف2 أمر حيوي للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وفي لقاء مع "راديو سوا"، اعتبر عضو الهيئة صفوان عكاش التوصل إلى اتفاق بين هاتين الدولتين من شأنه أن ينعكس بشكل إيجابي على الوضع السوري العام:


وقال عضو المجلس الوطني السوري المعارض صالح المبارك، بدوره، إن قيادة الائتلاف السوري المعارض تعاني من "التصدعات" عقب استقالة ما يقرب من 40 عضوا:


وقال رئيس تحرير صحيفة الثورة السورية علي قاسم، في المقابل، إنه لا يرى تغييرا في مواقف المعارضة بشأن المشاركة في محادثات السلام:


الائتلاف السوري

ويواصل ائتلاف المعارضة السورية اجتماعاته في اسطنبول لليوم الثاني، لتحديد قراره بخصوص المشاركة في المؤتمر.

وقد أرجأ المجتمعون مناقشة هذه المسألة حتى يوم الثلاثاء لاستكمال عملية انتخاب أعضاء الائتلاف والحكومة المؤقتة، كما قال لـ"راديو سوا" عضوه عبد الباسط سيدا:


الوضع الميداني

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة آخرين بجروح جراء سقوط برميل متفجر على منطقة في بلدة يلدا بريف دمشق.

كما أغار الطيران الحربي على مناطق عدة في حلب، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال، حسب المرصد.
XS
SM
MD
LG