Accessibility links

logo-print

مرسوم ملكي بحريني بحظر التظاهرات في المنامة


ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة

ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة

أصدر العاهل البحريني الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة مرسوما يقضي بحظر التظاهرات أو التجمعات أو الاعتصامات في العاصمة المنامة، في خطوة جاءت قبل أيام من تظاهرات حاشدة دعت إليها المعارضة منتصف أغسطس/آب الجاري.

وقالت وكالة أنباء البحرين إن المرسوم "يحظر تنظيم المظاهرات أو المسيرات أو التجمعات التي تقام أو تسير بالقرب من المستشفيات أو المطارات أو المجمعات التجارية أو الأماكن ذات الطابع الأمني، وخول وزير الداخلية تحديد هذه الأماكن والإعلان عنها".

ويستثنى القانون التجمعات والاعتصامات أمام المنظمات الدولية غير أنه اشترط لتنظيمها الحصول على إذن كتابي خاص من رئيس الأمن العام أو من ينوب عنه.

وأشارت الوكالة إلى أن العاهل البحريني أصدر مرسوما بقانون بتعديل قانون الأحداث صغار السن، وذلك بهدف "تقرير توافر الخطورة الاجتماعية للحدث إذا وجد مشاركا في مظاهرة أو مسيرة أو تجمع أو اعتصام سياسي الأمر الذي يستدعي قيام مدير الجهة المختصة بوزارة الداخلية بإنذار من يتولى تربية الحدث حسن سيره وسلوكه في المستقبل".

وتصاعدت وتيرة العنف في البحرين مع اقتراب 14 أغسطس/آب وهو الموعد المقرر لحركة "تمرد" التي دعا لها نشطاء بحرينيون على مواقع الكترونية، فيما توعدت السلطات الرسمية بإجراءات مشددة في مواجهة هذه التحركات.

وتشهد البحرين منذ فبراير/شباط 2011 احتجاجات يقودها الشيعة ضد حكم آل خليفة أسفرت عن مقتل 80 شخصا على الأقل.
XS
SM
MD
LG