Accessibility links

logo-print

الآلاف يشاركون في مظاهرة تطالب بمشروع سياسي في البحرين


جانب من مظاهرة في قرية البلد القديم نظمت يوم 19 مارس/آذار 2013

جانب من مظاهرة في قرية البلد القديم نظمت يوم 19 مارس/آذار 2013

شارك آلاف البحرينيين الجمعة في مظاهرة قرب قرية البلاد القديم القريبة من المنامة للمطالبة بمشروع سياسي يخرج المملكة من الأزمة التي تعصف بها منذ فبراير/شباط 2011.

وأفاد شهود عيان بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، بأن المظاهرة التي شارك فيها رجال ونساء، رفعت خلالها أعلام البحرين وصور "المعتقلين السياسيين".

وردد المتظاهرون شعارات بينها "هيهات ننسى السجناء" و"لا تنازل لا تنازل" و"لبيك يا بحرين" و"تنحى يا خليفة" في إشارة إلى عم الملك البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي يشغل منصب رئيس الوزراء. وتطالب المعارضة بأن يكون تقلد منصب رئيس الوزراء عبر الانتخاب وإبعاد احتكار عائلة آل خليفة السنية له.

وأكدت المعارضة في بيان صادر عنها أن "شعب البحرين قرر من خلال حراكه الدفع بالوطن نحو الأمام وجعل البحرين في مصافي الدول المتقدمة بشكل حقيقي من خلال الديموقراطية الصحيحة والبدء الفوري في التداول السلمي للسلطة".

وأضاف البيان أن المملكة "بحاجة إلى مشروع سياسي كبير يليق بوعي شعب البحرين وحضاريته، وينتقل بالبلاد إلى مرحلة جديدة مؤسسة على واقع حاكمية الشعب في كل القرارات والمفاصل، وليس تحكم أسرة واحدة وسيطرتها على كل مفاصل الدولة".

ويقود الشيعة الذين يشكلون أغلبية سكان البحرين حركة احتجاجات يطالبون فيها بالتحول الديموقراطي والحد من نفوذ أسرة آل خليفة السنية.
XS
SM
MD
LG