Accessibility links

نبيل رجب يضرب عن الطعام


رجب مع والدته عقب الإفراج عنه في 27 يونيو/حزيران 2012

رجب مع والدته عقب الإفراج عنه في 27 يونيو/حزيران 2012

بدأ الناشط الحقوقي البحريني المعتقل نبيل رجب إضرابا عن الطعام احتجاجا على إلغاء السلطات قرارا يسمح له بحضور عزاء والدته التي توفيت الخميس.

وكتب محامي الناشط المعارض محمد الجشي في حسابه على تويتر إن رجب بدأ إضرابه عن الطعام منذ الجمعة، واصفا قراره بأنه رد فعل متوقع للاحتجاج على مصادرة حقه القانوني والإنساني في المشاركة في عزاء والدته، كما قال.

ووجهت زوجته سمية رجب نداء إنسانيا عبر تويتر قالت إن نبيل اتصل بها الجمعة وأبلغها أنه سيضرب عن الطعام والماء والدواء لحين السماح له بحضور عزاء والدته.

وكتبت سمية أن "نبيل كان صوته خافتا في التيلفون ولم يستطع نبيل إكمال مكالمته بسبب إجهاده".

وقالت في تغريدة أخرى "نداء إنساني عاجل لا تنتظروا أياما لأن حياة نبيل الآن محسوبة بالساعات، إن لم نفعل شيئا الآن فقد لا نرى نبيل بعد ذلك ويا لها من خسارة".

يذكر أن رئيس النيابة العامة الكلية البحرينية وائل بوعلاي أعلن في بيان الخميس أنه "على إثر خبر وفاة والدة النزيل نبيل رجب، أصدرت النيابة قرارا بتمكينه من حضور دفن وحضور مراسم العزاء، وذلك وفقا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن ومراعاة منها للحالات الإنسانية في مثل هذه الظروف".

إلا أن النيابة العامة ألغت القرار مساء اليوم ذاته، وقال بوعلاي في بيان إنه "رغم تمكين رجب من حضور مراسم عزاء والدته إلا أنه أصرّ على الإخلال بالقانون وارتكاب مخالفات".

وصرح بوعلاى لوكالة أنباء البحرين بأن السماح لرجب كان خطوة إنسانية، شكلت خطرا أمنيا وعرّض قوة الشرطة المرافقة للخطر، مشيرا إلى أن الناشط خالف القواعد المقررة مستغلا الإذن لإلقاء خطاب على مسامع المعزين تضمن التحريض على الخروج في التظاهرات غير القانونية وانتهاك القانون واصفا ذلك بالواجب الشرعي".

وأفاد شهود عيان بأن المئات من البحرينيين من الرجال والنساء شاركوا الخميس في تشييع جثمان والدة رجب، ورددوا شعارات بينها "الشعب يريد إسقاط النظام" و"يسقط حمد" في إشارة إلى العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.

وفي نهاية مراسم التشييع، قال رجب مخاطبا المشاركين "أوصيكم بمواصلة التظاهر السلمي في العاصمة".

وكانت محكمة بحرينية قد قضت في 16 أغسطس/آب على رجب بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة التظاهر غير المرخص. وحددت محكمة الاستئناف 16 أكتوبر/تشرين الأول موعدا للجلسة المقبلة.
XS
SM
MD
LG