Accessibility links

logo-print

وزير العدل البحريني: نسبة المشاركة تجاوزت 53 بالمئة


اشتباكات وشوارع فارغة من السكان في يوم الانتخابات البحرينية

اشتباكات وشوارع فارغة من السكان في يوم الانتخابات البحرينية

أعلن وزير العدل البحريني، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، السبت أن نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية والبلدية بلغت 53.7 بالمئة، وذلك عقب انتهاء عملية التصويت.

وأضاف وزير العدل في المؤتمر الصحافي، الذي عقده بعد إغلاق مراكز الاقتراع، أن نسبة المقاطعين للانتخابات التي تنافس فيها 419 مرشحا، لم تتجاوز 16 بالمئة.

تحديث (20:37 تغ)

أغلقت مراكز الاقتراع، مساء السبت، في الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين بعدما تم تمديد عملية التصويت لمدة ساعتين.

تحديث (19:32 تغ)

أعلنت هيئة الانتخابات في البحرين عن تمديد عملية التصويت لمدة ساعتين، وذلك بسبب "الإقبال اللافت على مراكز الاقتراع" في الانتخابات البرلمانية والبلدية.

وستغلق مراكز الاقتراع الساعة العاشرة مساء بالتوقيت المحلي، بعد أن كانت الهيئة قد حددت الساعة الثامنة موعدا لانتهاء عمليات التصويت.

وتحدث رئيس هيئة الانتخابات، عبدالله البوعينين خلال مؤتمر صحافي عن إقبال "كثيف" على مراكز الاقتراع، مشيرا إلى أنه لم يتم رصد أي تجاوزات خلال عملية الاقتراع.

إلا أن البوعينين أعلن أن الشرطة تعاملت مع حوادث محدودة في بعض المناطق، حيث عمد أشخاص إلى قطع الطرق لإعاقة وصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع.

وفي ما يتعلق بمقاطعة المعارضة للانتخابات، قالت وزيرة الإعلام البحرينية والمتحدثة باسم الحكومة سميرة رجب إن "باب الحوار" لن يقفل "حتى وصولنا إلى توافقات".

وأضافت "كانت هناك جهود متواصلة من دون انقطاع للوصول إلى توافقات سياسية، وعملت كل الأطراف على أن تكون الوفاق جزءا من هذه العملية السياسية".

بيد أنها شددت على أنه "لا يمكن إبقاء البلد وتعطيل كل المشروع الإصلاحي وتعطيل كل مصالح الدولة من أجل الوصول إلى اتفاق أو توافق مع طرف سياسي واحد".

وتستمر المسيرات في عدد من المناطق احتجاجا على الانتخابات التي تصفها المعارضة بكونها "صورية" وأنها لن تغير من واقع الأمر شيئا".

تحديث (18:14 تغ)

تتضارب الأنباء حول إقبال البحرينيين على صناديق الاقتراع لاختيار 40 نائبا في البرلمان، في أول انتخابات برلمانية وبلدية يشهدها البلد منذ بدء الاحتجاجات الشعبية سنة 2011.

وحسبما ذكرت وكالة أنباء البحرين على حسابها على موقع تويتر، تشهد مراكز الاقتراع إقبالا كبيرا من المواطنين.

وإلى غاية الساعة التاسعة، تجاوزت نسبة المصوتين من الرجال 63 بالمئة ونسبة النساء المصوتات 37 بالمئة، حسبما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية.

وهذه بعض الصور التي نشرت على تويتر من مراكز الاقتراع:

وفي المقابل، قالت جمعية الوفاق المعارضة إن أكثر من 80 بالمئة من المشاركين موظفين إما بالأجهزة الأمنية أو بالقطاع العام وإن نسبة المشاركين من خارج هذه الدائرة لا تتجاوز 17 بالمئة.

وأضافت الجمعية أن عددا من المجنسين الخليجيين حضروا لمؤازرة النظام والتصويت في الانتخابات البحرينية.

ومن جهة ثانية، نشر بعض المغردين على تويتر صورا لاشتباكات وسط بعض الأحياء السكنية في عدد من البلدات منها النويدرات ما بين المقاطعين للانتخابات وقوات الأمن البحرينية.

تحديث (14:07 تغ)

بدأ الناخبون في البحرين التصويت السبت في انتخابات تشريعية وبلدية هي الأولى منذ بدء الاحتجاجات الشعبية التي تقودها المعارضة الشيعية التي تقاطع الاقتراع في هذه المملكة الخليجية الحليفة للولايات المتحدة.

ودعي 349 ألفا و713 ناخبا مسجلين إلى انتخاب 40 نائبا من بين 266 مرشحا بينهم 23 من الأعضاء السابقين في البرلمان، حسب الأرقام الرسمية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (5:00 بتوقيت غرينتش)، على أن يستمر التصويت حتى الساعة الثامنة مساء (17:00 بتوقيت غرينتش) في الانتخابات التشريعية والبلدية.

"باب الحوار لن يقفل حتى وصولنا إلى توافقات"

وعشية الانتخابات أكدت وزيرة الإعلام البحرينية سميرة رجب المتحدثة باسم الحكومة في مقابلة أن "باب الحوار لن يقفل حتى وصولنا إلى توافقات"، مؤكدة في الوقت نفسه أنه "لا يمكن إبقاء البلد وتعطيل كل المشروع الإصلاحي وتعطيل كل مصالح الدولة من أجل الوصول إلى اتفاق أو توافق مع طرف سياسي واحد".

من جهته، طالب زعيم المعارضة الشيعية في البحرين الشيخ علي سلمان بوضع حد لما قال إنه "استفراد بالسلطة" من قبل أسرة آل خليفة الحاكمة.

المعارضة تسعى إلى نجاح المقاطعة

وقد تحركت الغالبية الشيعية للتأكد من نجاح المقاطعة التي أعلنتها جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي، مع أربع جمعيات معارضة أخرى.

وفي هذه الانتخابات، ستكون نسبة المشاركة المؤشر الرئيسي المنتظر.

وتوقع زعيم المعارضة الشيعية ألا تتجاوز نسبة المشاركة 30 في المئة. وقال إن المقاطعة "تعبر عن موقف الشعب المطالب بإصلاحات ديموقراطية".

وستنظم دورة ثانية من الاقتراع السبت المقبل.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG