Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

البحرين مستاءة من 'إغراء' الدوحة مواطنيها بالجنسية القطرية


العاصمة البحرينية المنامة- أرشيف

العاصمة البحرينية المنامة- أرشيف

أعرب وزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة عن استيائه من التصرفات التي أقدمت عليها دولة قطر "بإغراء المواطنين البحرينيين السنة بالجنسية القطرية والطلب منهم التخلي عن جنسيتهم الأصلية".

وأوضح وزير الداخلية البحريني أن استمرار قطر في تعاملها "غير الودي والمهين وممارسة التحريض" على ترك الجنسية البحرينية سوف يضطر السلطات في البلاد إلى اتخاذ إجراءات معاكسة لم تكن تتطلع للجوء إليها، دون أن يوضح طبيعة هذه الإجراءات.

ودعا الوزير البحريني الدوحة إلى وقف تلك الإجراءات "غير المبررة"، مشيرا إلى أن الإجراءات "غير القانونية" التي اتخذتها أدت إلى توقيف أحد أبناء العائلات البحرينية.

ويرى مراقبون أن البحرين، وعلى غرار قطر، تحكمها سلالة سنية، ولكن الشيعة يشكلون غالبية سكانها، ما يعني أن خسارة مواطنين سنة قد يتسبب في زيادة الشرخ الديموغرافي.

ويتهم شيعة البحرين السلطات بتجنيس آلاف السنة من أجل إحداث انقلاب في الميزان الديموغرافي في المملكة.

وكان مسؤول بحريني قد صرح سابقا بأن اكتساب جنسية دولة أخرى يستوجب الحصول على الموافقة المسبقة من وزير الداخلية في بلاده، وهو ما قال، إنه يتعارض مع ما تقوم به الدوحة.

وتتهم السعودية والإمارات والبحرين، قطر بانتهاج سياسات معادية لها، لاسيما من خلال دعم الإخوان المسلمين، وقيام الدوحة بتجنيس بحرينيين ينتمون إلى أسر وقبائل سنية.

وأكدت الدول الخليجية الثلاث في وقت سابق، أن قرار سحب السفراء من الدوحة سببه عدم التزامها باتفاق خليجي ينص، حسب مصادر متطابقة، على عدة مسائل من بينها مسألة وقف التجنيس، بما في ذلك وقف تجنيس معارضين خليجيين.

المصدر: "راديو سوا" ووكالات

XS
SM
MD
LG