Accessibility links

البحرين.. إسقاط الجنسية عن شيعة أدينوا بالتخابر مع إيران


مسيرة لمعارضين تخللتها مواجهات في البحرين-أرشيف

مسيرة لمعارضين تخللتها مواجهات في البحرين-أرشيف

ثبتت محكمة الاستئناف في البحرين الأحد عقوبة السجن المؤبد واسقاط الجنسية عن خمسة من أبناء الطائفة الشيعية في المملكة، أدينوا بالتخابر مع إيران.

وقال رئيس نيابة الجرائم الإرهابية المحامي العام أحمد الحمادي إن محكمة الاستئناف العليا الأولى قد رفضت طلب الاستئناف المقدم من المدانين وأيدت الحكم الصادر عليهم في قضية "التخابر مع دولة أجنبية والتدريب على استعمال الأسلحة والمتفجرات".

وكانت المحكمة قد أصدرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2015، حكمها على الخمسة بعد إدانتهم بالقيام في آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر 2014 بفتح قنوات اتصال مع إيران بغرض القيام بأعمال عدائية ضد البحرين.

وأدينت المجموعة أيضا بالتخابر مع "الحرس الثوري الإيراني للقيام بأعمال تفجير داخل المملكة تستهدف المنشآت العامة والمؤسسات المالية والبنوك". وقالت المحكمة إن اثنين من المدانين زارا إيران لتلقي "تدريبات عسكرية على تصنيع واستعمال الأسلحة والمفرقعات والأسلحة النارية".

وسبق للسلطات القضائية أن أصدرت أحكاما عدة بسحب الجنسية من مواطنين.

وقالت جمعية الوفاق المعارضة في تشرين الثاني/نوفمبر إن السلطات سحبت الجنسية من 187 شخصا على الأقل في الأعوام الماضية، معتبرة أن هذه الخطوة تتم لأسباب "سياسية".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد دعت المنامة في آذار/مارس الماضي، إلى "الكف عن ترحيل" مواطنين تنزع عنهم الجنسية لقضايا مرتبطة "بأمن الدولة".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG