Accessibility links

البحرين.. احتجاجات متصاعدة بعد قرار النيابة حبس #الشيخ_علي_سلمان


مظاهرة مطالبة بإطلاق سراح علي سلمان

مظاهرة مطالبة بإطلاق سراح علي سلمان

أعلنت النيابة العامة في البحرين الثلاثاء أنها قررت تمديد حبس زعيم المعارضة الشيعية رجل الدين علي سلمان على ذمة التحقيق لسبعة أيام بعد اتهامه بالتحريض على تغيير نظام الحكم.​

وفور إعلان الحكم حصلت اشتباكات بين قوات الأمن البحرينية ومتظاهرين أمام منزل الشيخ المعارض.

وذكرت تقارير إعلامية أن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في قرية بلاد القديم، وأن بعض المحتجين قذفوا الشرطة بالحجارة وقضبان الحديد.

وأشار بيان النيابة العامة إلى أن سلمان، أمين عام جمعية الوفاق الإسلامية، متهم أيضا بـ "الحض على كراهية طائفة من الناس" في إشارة إلى الطائفة السنية.

وتمكن سلمان الثلاثاء من مقابلة أربعة محامين قبل استجوابه مجددا.

وصرح نايف يوسف محمود المحامي العام أن النيابة واصلت مواجهة سلمان "بالتسجيلات المشتملة على دعوته الترويجية والتحريضية التي تبرر استخدام العنف وتحمل تهديدا باللجوء إلى القوة العسكرية ضد سلطات الدولة".

وأضاف أن سلمان يدعو إلى "عدم اتباع أحكام القانون في ما يخص تحديد أماكن سير المسيرات وتحريضا على بعض طائفة من الناس، وقد أمرت النيابة في نهاية جلسة تحقيق اليوم بحبس المتهم سبعة أيام احتياطياً على ذمة التحقيق".

وأكد المحامي العام أن "استجواب المتهم سيستمر الأيام المقبلة نظرا لكثرة المواجهات وما تتطلبه إجراءات التحقيق المطولة من وقت كاف لإتمامها".

وسرعان ما ردت جمعية الوفاق على قرار النيابة منددة بما اعتبرته "تصرفا خطيرا" مشيرة إلى أنه يعكس حجم الأزمة السياسية"، كما وصفته بأنه "خطوة تكرس الحكم الاستبدادي وتغلق كل أبواب الحل السياسي".

وفي حوار مع "راديو سوا"، وصف المساعد السياسي للأمين العام لجمعية الوفاق خليل المرزوق الاعتقال، بأنه "تصعيد سياسي خطير":

غير أن رئيس جمعية ميثاق العمل الوطني المقربة من الحكومة أحمد جمعة شدد على أن عملية الاعتقال قانونية وليست سياسية:

واستمرت التظاهرات المتفرقة التي تتخللها أعمال عنف مساء الاثنين في الضواحي الشيعية قرب المنامة بحسب شهود عيان. واندلعت مواجهات بين محتجين وعناصر من الشرطة قرب منزل سلمان خصوصا.

وهذه بعض التغريدات التي تناقلها بحرينيون عقب حبس علي سلمان:

وأوقفت السلطات البحرينية سلمان، 49 عاما، الأحد في المنامة واتهم بحسب محاميه عبد الله الشملاوي "بالحض على كراهية نظام الحكم والدعوة إلى إسقاطه بالقوة والتحريض على بغض طائفة من الناس".

وكانت وزارة الداخلية قد استدعت سلمان للتحقيق الأحد ووجهت إليه النيابة العامة الاثنين تهم "الحض على تغيير النظام بالقوة عبر التهديدات وأساليب غير قانونية، وإهانة وزارة الداخلية علنا".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG