Accessibility links

واشنطن تحث البحرين على إعادة النظر بقرار حل الوفاق


مظاهرة مطالبة بالإفراج عن علي سلمان

مظاهرة مطالبة بالإفراج عن علي سلمان

أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن "قلق عميق" حيال قرار الحكومة البحرينية حل جمعية الوفاق الوطني المعارضة.

وقالت الوزارة في بيان الثلاثاء: "نتابع الوضع عن كثب ونحث المسؤولين البحرينيين على إعادة النظر بهذا القرار.

وشددت الوزارة على أهمية الدور الذي تمارسه المعارضة السلمية في مجتمع تعددي يمثل الجميع، مضيفة أنها تخشى أن يؤدي هذا الإجراء ضد جمعية الوفاق، والإجراءات التي اتخذتها البحرين مؤخرا بما في ذلك اعتقال الناشط البارز في مجال حقوق الإنسان نبيل رجب الاثنين، والحكم الجديد على زعيم حركة الوفاق الشيخ علي سلمان، إلى الحد من حرية التعبير.

تحديث: 20:00 تغ.

علقت السلطات البحرينية الثلاثاء أنشطة جمعية الوفاق الشيعية، أبرز قوى المعارضة في المملكة، وأغلقت مقارها وتحفظت على أموالها، وذلك بعد أسبوعين من تشديد عقوبة سجن زعيم الجمعية علي سلمان.

وجاء قرار القضاء في هذا الصدد "لما قامت به الجمعية من ممارسات استهدفت ولا زالت تستهدف مبدأ احترام حكم القانون وأسس المواطنة المبنية على التعايش والتسامح واحترام الآخر"، حسبما أوردت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

واتهمت وزارة العدل البحرينية التي تقدمت بطلب إلى القضاء بحل جمعية الوفاق، القوى المعارضة بتوفير "بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف والعنف، فضلا عن استدعاء التدخلات الخارجية في الشأن الوطني الداخلي".

وقالت الوزارة إن أنشطة الجمعية اعتمدت على "تعميق مفاهيم الطائفية السياسية، وترسيخ الخروج على الدستور والقانون وكافة مؤسسات الدولة، وكذلك عدم الاعتراف بمكونات المجتمع من أجل خلق واقع سياسي ذو أبعاد طائفية والسعي لاستنساخ نماذج إقليمية قائمة على أسس طائفية مذهبية".

مقر جمعية الوفاق

مقر جمعية الوفاق

ولم تصدر الجمعية تعليقا بهذا الصدد بعد، إذ خلا موقعها وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي من أي إشارة إلى القرار. جدير بالذكر أن الوفاق عادة ما تصدر بيانات تدين وتندد فيها بمواقف المنامة وسياساتها إزاء معارضيها.

وهذا جانب من ردود فعل بعض المغردين على القرار:​

وكانت محكمة الاستئناف في المملكة قد أصدرت نهاية الشهر الماضي حكما ضاعفت فيه عقوبة سجن زعيم جمعية الوفاق المدان بالتحريض وإهانة مؤسسة حكومية، ليصبح تسعة أعوام بعد أن كان أربعة.

واعتبرت الوفاق في حينها الحكم بحق سلمان الذي يقبع في السجن منذ نهاية 2014، استفزازا.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG