Accessibility links

بان كي مون يبحث في صنعاء تطبيق "الانتقال السياسي"


بان كي مون يلتقي عبد ربه منصور هادي في صنعاء

بان كي مون يلتقي عبد ربه منصور هادي في صنعاء

وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين إلى صنعاء في زيارة لم يعلن عنها مسبقا هدفها تقييم تطبيق الاتفاق حول الانتقال السياسي الذي وقع قبل حوالي عام، بحسب مصدر في المنظمة الدولية ووكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال متحدث باسم الأمين العام لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الأمين العام يزور اليمن في الذكرى الأولى للاتفاق حول عملية الانتقال السياسي" الذي وقعته الأطراف اليمنية برعاية الدول الخليجية والأمم المتحدة.

وذكرت الوكالة اليمنية الرسمية أن بان عقد اجتماعا مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزراء.

ويعقد الأمين العام وهادي مؤتمرا صحافيا بحضور أمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني الموجود أيضا في صنعاء منذ الأحد وسفراء الدول الخمس الكبرى الأعضاء في مجلس الأمن والدول الخليجية، كما أفاد مصدر في الرئاسة اليمنية.

ومساء الأحد بحث الزياني مع الرئيس هادي التحضيرات الجارية لإطلاق الحوار الوطني "الذي سيبدأ قريبا" كما أفادت وكالة الأنباء اليمنية.

وبموجب الاتفاق حول الانتقال السياسي الذي وقع في 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 في الرياض بعد أشهر من حركة الاحتجاج الشعبية ضد علي عبد الله صالح، تنحى الرئيس اليمني بعدما حكم البلاد على مدى 33 عاما مقابل حصانة قضائية له وللمقربين منه.

ونصت المبادرة على حوار وطني كان من المفترض بدئه منتصف الشهر الحالي لكنه لا يزال يواجه عراقيل خصوصا من جانب الحراك الجنوبي الذي يطالب بحكم ذاتي أو بالانفصال وأعلن نيته مقاطعة المحادثات.
XS
SM
MD
LG