Accessibility links

البشير في جوبا بعد فشل جهود وقف القتال في جنوب السودان


البشير وسيلفا كير في في جوبا

البشير وسيلفا كير في في جوبا

يجري الرئيس السوداني عمر البشير في جوبا عاصمة جنوب السودان التي وصلها الاثنين، محادثات مع نظيره سليفا كير بشأن الاضطرابات الجارية في الجنوب منذ نحو ثلاثة أسابيع.
واستقبل نائب رئيس جنوب السودان جيمس واني ايغا البشير لدى وصوله إلى المطار. وقال مسؤولون جنوبيون إنه سيتوجه مباشرة إلى القصر الرئاسي للقاء كير.
وتأتي زيارة البشير على رأس وفد رفيع المستوى إلى جوبا، بعد فشل جهود الوساطة التي قادتها دول منظمة التنمية لدول شرق إفريقيا (إيغاد)، واتساع رقعة القتال في الجنوب بين قوات الحكومة وتلك الموالية لنائب الرئيس السابق ريك ماشار.
ووصف المحلل السياسي عبد المنعم أبو إدريس في اتصال مع "راديو سوا"، زيارة البشير إلى جوبا بأنها مهمة على صعيد العلاقات بين البلدين، لكنه أشار إلى أنها جاءت متأخرة بعض الشيء.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الخرطوم أماني عبد الرحمن السيد:
وقبيل الزيارة، جدد المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية أبو بكر الصديق حرص بلاده على الحفاظ على استقرار ووحدة جنوب السودان وتواصل العملية السلمية الرامية لإيجاد مخرج سلمي للصراع في جوبا، مبديا استعداد الخرطوم لتقديم كل ما في إمكانه إنجاح مبادرة (إيغاد).
والتقى ممثلو حكومة جنوب السودان والمتمردين مساء الأحد في أديس أبابا قبل بدء المفاوضات المباشرة بين الجانبين حول وقف لإطلاق النار، فيما تكثفت المعارك، كما أفادت مصادر رسمية.
XS
SM
MD
LG