Accessibility links

logo-print

باسم يوسف: إذا كان الوقت غير مناسب لقول النكتة فحددوا لي موعدا


الإعلامي المصري باسم يوسف.أرشيف

الإعلامي المصري باسم يوسف.أرشيف

وقف باسم يوسف في منصة التتويج بجائزة لجنة حماية الصحافيين في الولايات المتحدة ليقول "النكتة أصبحت مزعجة لكثيرين، رغم أنها لم تزعجهم قبل شهور" أثناء حكم مرسي.

وقال" تأكدت من النظرية التي تقول بأن النكتة تظل نكتة حتى تمس صاحبها وحينها تفقد معناها".

مقطع فيديو:


"جون ستيوارت مصر" تسلم جائزة حرية الصحافة من جون ستيورات الأصلي. يظهر ستيوارات في الفيديو أثناء تسليم الجائزة لباسم يوسف " أنا باسم يوسف أميركا، وأقدم عرضا يشبه عرضه".

ظهرت هذه اللقطات للإعلامي المصري المثير للجدل مساء الأربعاء في برنامج "آخر كلام" لزميله يسري فودة، الذي استضاف يوسف للمرة الأولى منذ وقف برنامج الأخير "البرنامج" على قناة سي بي سي الفضائية، بعد أن سخر من الجيش ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي.


بررت القناة وقف "البرنامج" بأنه "تجاوز" السياسة التحريرية، ولأنه استخدم "ألفاظا وإيحاءات" تتناقض مع "ثوابت الشعور الوطني" وتسيء" لرموز الدولة المصرية". وهو الآن على خلاف قانوني معها.

يرد باسم من خلال "آخر كلام" بالقول "أنا أعرف أن رموز الدولة هما العلم والنشيد الوطني فقط".

ويمضي "نفس هؤلاء قبل شهور، صمتوا لمدة عام كامل على سخريتي منه (مرسي) ، وكانوا يصفقون لي. هم الآن لا يستطيعون تحمل النكتة".

في وانتقاد مبطن، يقول يوسف "أنا سأتعامل بحسن نية وأقول أني أصدق أن السلطة لا تقف وراء قرار وقف برنامجي، ولكن "شكلك العام لا يبدو لطيفا" لو أن "بعض الأطراف أرادت أن تخدم السلطة من خلال قرار كهذا".

وقال باسم يوسف إنه تلقى عروضا من قنوات تلفزيونية أخرى داخل وخارج مصر لاستئناف برنامجه لكنه ينتظر حل نزاعه القانوني مع قناة سي بي سي، ثم يقرر بعدها ماذا سيفعل.

ويمضي " أنا لا استطيع أن أرضي الجميع .قالوا إن الوقت غير مناسب لتوجيه انتقادات للنظام، ولكن أيام مرسي كان يقال نفس الكلام".

وبسخرية "إذا كان الوقت غير مناسب، أعطوني موعدا مناسبا؟".

وفي نهاية الحلقة التي استمرت لأكثر من ساعة، ينصح يوسف وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بعدم الترشح للرئاسة وذكره بتصريح له قال فيه "الجيش لو عاد إلى ممارسة السياسية، مصر هترجع للوراء 40 سنة".

وتوالت ردود الأفعال على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى فيسبوك قال محمد " مشكلتك الوحيده يا باسم في الزمن دا إنك بتقول الحقيقة في زمن مليء بعدم الأخلاق".

أما سحر فقالت " نحن في مجتمع لا يتحمل الاختلاف الحقيقي في الرأى وما أسهل أن نخون بعضنا البعض".

ودار هذا الحوار بين الإعلاميين يسري فودة ومجدي الجلاد على تويتر:


وقال مغرد:

XS
SM
MD
LG