Accessibility links

logo-print

رغم المآسي.. إليكم أجمل لحظات 2015


أحداث في 2015 تبعث على الأمل رغم المآسي

أحداث في 2015 تبعث على الأمل رغم المآسي

تفتح عينيك على جغرافيا العالم، ولا تبصر غير المآسي وخرائط ترشح دما: الحرب في سورية والعراق، حيث يسيطر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على مناطق شاسعة، الحرب في أفغانستان، جثث مئات اللاجئين تطفو فوق أمواج البحر المتوسط، إبادة عرقية في ميانمار وجمهورية أفريقيا الوسطى، بوكو حرام تزرع الرعب في نيجيريا، وتفجيرات إرهابية في باريس ومالي وبيروت.. إلخ.

في هذا الجو، يبدو البحث عن أخبار سعيدة كالبحث عن إبرة في قشة تبن. رغم ذلك، إليكم أحداثا شهدها العام 2015، قد لا تدخل السعادة إلى قلوبكم، لكنها على الأقل تبعث على الأمل.

السعودية.. المرأة تنتخب وتترشح لأول مرة

المرأة السعودية تنتخب للمرة الأولى

المرأة السعودية تنتخب للمرة الأولى

أصبحت المرأة السعودية، خلال عام 2015، ناخبة ومرشحة للمرة الأولى في تاريخها. بل فازت 20 امرأة على الأقل في الانتخابات البلدية التي نظمت كانون الأول/ ديسمبر الحالي.

وأفادت أرقام اللجنة الانتخابية بأن أكثر من 900 امرأة ترشحن للانتخابات.

وكانت المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي لا تزال تمنع النساء من الانتخاب.

الإمارات.. أول امرأة عربية تترأس برلمانا

الدكتورة الاماراتية أمل القبيسي

الدكتورة الاماراتية أمل القبيسي

بعد فوزها برئاسة المجلس الوطني الاتحادي، في دولة الإمارات، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، صارت أمل القبيسي أول سيدة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي عبر انتخابات تشريعية.

وقبلها، كانت القبيسي أول إماراتية تترأس جلسة للمجلس الوطني الاتحادي، في بداية سنة 2013. وهي أيضا الخليجية الأولى التي تحصل على عضوية مؤسسة تشريعية عبر صناديق الاقتراع.

قمة المناخ.. اتفاق تاريخي

القادة المشاركون في قمة المناخ في باريس

القادة المشاركون في قمة المناخ في باريس

بعد مفاوضات طويلة وشاقة، شهدت باريس في 12 كانون الأول /ديسمبر الحالي التوصل إلى اتفاق وصف بـ"التاريخي" خلال قمة المناخ التي احتضنتها العاصمة الفرنسية.

واتفق ممثلو 195 دولة على عدد من النقاط لحماية مستقبل الكوكب الأزرق: وقف ارتفاع درجة حرارة الأرض وضمان عدم تجاوزه درجتين مئويتين، وضع آلية مراجعة للتعهدات الوطنية لكل دولة (تبقى التعهدات اختيارية) كل خمس سنوات، ورفع حزمة الدعم المالي لدول الجنوب.

إيران..التوافق أخير

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني(أرشيف)

وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني(أرشيف)

جرى، في 14 تموز/ يوليوز في العاصمة النمساوية فيينا، التوصل إلى اتفاق غير مسبوق بين مجموعة الدول الست وإيران حول البرنامج النووي لطهران.

فبعد 22 شهرا من المفاوضات المكثفة، أبرم الطرفان اتفاقا يقضي بالتزام الجمهورية الإسلامية بضمان سلمية برنامجها النووي، مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها بشكل تدريجي.

أميركا وكوبا.. نهاية القطيعة

تطبيع العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة بعد عقود من الحصار

تطبيع العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة بعد عقود من الحصار

بعد أكثر من نصف قرن من القطيعة، استأنفت الولايات المتحدة الأميركية وكوبا، علاقاتهما الدبلوماسية. ورفرف العلم الأميركي فوق سفارة واشنطن في هافانا لأول مرة منذ سنة 1961.

ولقي هذا التحول السياسي ترحيبا كبيرا من المجتمع الدولي، وكان في مقدمة المرحبين بخطوة التقارب بين البلدين بابا الفاتيكان، فرانسيس الأول. واستمرت المفاوضات بين البلدين 18 شهرا بوساطة من "الفاتيكان".

تونس.. الرباعية تتوج بنوبل

الفائزون بجائزة نوبل للسلام

الفائزون بجائزة نوبل للسلام

توجت رباعية الحوار في تونس عملها بالفوز بجائزة نوبل للسلام للعام 2015. واعتبر منظمو الجائزة النرويجية أن فوز الرباعية يأتي "لإسهاماتها الحاسمة في بناء ديمقراطية تعددية" في البلد.

وتتكون رباعية الحوار من الاتحاد العام التونسي للشغل، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، والهيئة الوطنية للمحامين التونسيين، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ليبيا.. صلح الإخوة الأعداء

أطراف النزاع الليبي عقب توقيع اتفاق السلام في الصخيرات

أطراف النزاع الليبي عقب توقيع اتفاق السلام في الصخيرات

بعد عام ونصف على انقسام السلطة السياسية في ليبيا، وقعت الأطراف السياسية في البلاد، في 17 كانون الأول/ ديسمبر اتفاقا في مدينة الصخيرات المغربية تحت رعاية الأمم المتحدة.

ينص الاتفاق على وقف الاقتتال بين الجانبين، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية.

احتضان اللاجئين.. وجه مشرق أخيرا

سيلفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

سيلفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

تؤكد إحصائيات الأمم المتحدة أن أعداد اللاجئين وصلت هذا العام إلى مستويات قياسية لم تبلغها منذ الحرب العالمية الثانية، متجاوزة عتبة 60 مليون لاجئ.

ورغم حجم المأساة، إلا أن ما جرى خلال العام 2015 من احتضان غير مسبوق للاجئين، خاصة السوريين، كشف عن وجه مشرق للعالم، وحال وقوع كارثة إنسانية. وتميزت ألمانيا في هذا المجال، عندما استقبلت أكثر من مليون لاجئ.

الصين.. طفل زيادة

الصين تبدأ تخفيف سياسة الطفل الواحد

الصين تبدأ تخفيف سياسة الطفل الواحد

أنهت الصين، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، 35 عاما من سياسة الطفل الواحد. وأعلن بيان رسمي حكومي السماح لكل عائلة صينية بإنجاب طفلين.

وأدخلت هذه الخطوة السعادة على قلوب ملايين الصينيين. وسعت الحكومة من ورائها إلى تصحيح الخلل المتمثل في التفاوت بين نسبة الإناث والذكور داخل المجتمع الصيني (116 فتاة مقابل 100 فتى).

المصدر: موقع قناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG