Accessibility links

دراسة: النحل مثل الإنسان يتردد في اتخاذ القرارات الصعبة


نحل أميركي في إحدى الضيعات بواشنطن-أرشيف

نحل أميركي في إحدى الضيعات بواشنطن-أرشيف

أكد باحثان من أستراليا أن النحل يتردد في اتخاذ القرارات الصعبة عندما يفتقد المعلومات الضرورية، التي يحتاجها في اتخاذ هذه القرارات وذلك على غرار ما يفعله الإنسان أيضا.

وأضاف الباحثان كلينت بيري و أندريو بارون من جامعة ماكوير في سيدني في دراسة نشرت الثلاثاء في مجلة "بروسيدنغز" التابعة للأكاديمية الأميركية للعلوم أن العلماء كانوا يعلمون من قبل أن بعض الحيوانات مثل القردة والدلافين والكلاب والفئران هي التي تدرك درجة المخاطرة في قراراتها وتكيف استراتيجيتها على هذا الأساس، ولكنهم لم يعلموا أن هناك من الحشرات من يفعل ذلك أيضا.

وقال الباحثان إنهما حللا قرارات نوع من نحل العسل من خلال سلسلة من الاختبارات على عدد من هذه الحشرات بعد أن تمييزها بعلامات معينة.

ودرب الباحثان الحشرات في بداية التجارب على الطيران باتجاه جهاز اختبار مكون من غرفتين ووضعا في إحدى هاتين الغرفتين سائلا حلوا على سبيل المكافأة وفي الغرفة الأخرى سائلا منفرا على سبيل العقاب للنحل.

وعندما كان يقع اختيار النحل على الغرفة الصحيحة كان يحصل فيه على السائل الحلو وعندما كان يخطئ هذه الغرفة كان يحصل على مادة "كينين" شبه القلوية المرة.

وقام الباحثان خلال التجارب بتغيير شكل هاتين المادتين ولونهما وموقعهما وحجمهما وبذلك غيرا درجة صعوبة الحصول على السائل الحلو وتمييزه عن السائل المر الذي يمثل العقاب.

وأثبتت التجربة أنه كلما كانت هذه الظروف أكثر صعوبة وتعقيدا على النحل كلما توقف النحل عن مواصلة مهمة العثور على السائل الحلو وفضل التحليق بعيدا عن الغرفتين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن النحل يتخذ قراراته أيضا بناء على مدى صعوبة الاختبارات وهو ما يمكن أن يكون دليلا على أن الحشرات هي الأخرى قادرة على اتخاذ قرارات معقدة ومتكيفة مع الواقع.

غير أن الباحثين أوضحا أيضا أن عددا قليلا من هذه الحشرات هو الذي أظهر هذا السلوك وأنهما لا يعرفان ما إذا كانت الحشرات الأخرى تفتقد للقدرات الإدراكية اللازمة لهذا السلوك أم أن هناك عوامل أخرى حالت دون تصرفها بنفس الشكل.

تأتي هذه الدراسة بعد دراسة صدرت شهر سبتمبر/ أيلول الماضي أكدت أن النحل يتمتع بمشاعر شبيهة بمشاعر الإنسان:

XS
SM
MD
LG