Accessibility links

من هؤلاء استلهم ترامب خطابه ليوم التنصيب


الرئيس دونالد ترامب

الرئيس دونالد ترامب

تشير تقارير إلى أن الرئيس الأميركي قد استلهم الصيغة الأولية من خطابه الرئاسي الذي ألقاه في حفل التنصيب من خطب أخرى ألقاها رؤساء آخرون سبقوه في حفلات التنصيب، وخصوصا الجمهوري رونالد ريغان والديموقراطي جون كينيدي.

ويبدو أن هذه الخطوة ستصب في صالحه من وجهة النظر المواطنين الأميركييين، وذلك بعد ظهور نتائج استطلاع تشير إلى ان خطبتي ريغان وكنيدي تعتبران ضمن قائمة أفضل الخطب الرئاسية في حفل التنصيب الرئاسي.

فقد أجرت شبكة ABC التلفزيونية بالتعاون مع مركز SSRS للبحوث استطلاعا على مدى يومي 12 و13 من شهر كانون الثاني/ يناير، سألت فيه عددا من الأميركيين عن رأيهم عن أفضل الخطب الرئاسية.

وقد اختار المستطلعون الرئيس المنصرف باراك أوباما على رأس القائمة، وجاء رونالد ريغان في المرتبة الثانية، ثم أعقبهما كينيدي.

وتضمن الاستطلاع أيضا أسئلة حول ما إذا كان المشاركون سيشاهدون خطاب التنصيب، وقال 41 في المئة منهم إنهم لن يشاهدوها، في مقابل 38 في المئة أجابوا بالإيجاب، و21 في المئة قالوا انهم غير متأكدين حتى الآن.

ويبدو أن الأميركيين منقسمون حيال يوم تنصيب ترامب. فقد سأل الاستطلاع المشاركين أن يوصفوا بكلمة واحدة شعورهم حيال هذا اليوم، فكانت الإجابة منقسمة بين الشعور "بالتشوق" والتفاؤل" وبين "قلق" و"حزين".

وكان فريق ترامب الانتقالي قد أشار أكثر من مرة إلى أن الخطاب الرئاسي سيكون حجر زواية لإدارته القادمة وسيكون مستلهما من "صراحة" رونالد ريغان الجمهوري الذي خدم رئيسا بين 1981 حتى 1989.

وهنا مقطع قصير من خطبة رونالد ريغان في حفل تنصيبه في 20 كانون الثاني/يناير 1981

المصدر : ABC

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG