Accessibility links

logo-print

بايدن يلتقي العاهل المغربي.. الشراكة الاستراتيجية والصحراء محور المباحثات


جو بايدن يلتقي العاهل المغربي في فاس

جو بايدن يلتقي العاهل المغربي في فاس

التقى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء في فاس العاهل المغربي محمد السادس، في إطار الزيارة التي يقوم بها للمغرب للمشاركة في أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال.

وتناولت المباحثات سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة وكذلك التطورات الأخيرة لقضية الصحراء والقضايا الإقليمية والدولية، وخاصة الوضع في منطقتي الساحل والشرق الأوسط، والنزاع العربي الإسرائيلي بالخصوص.

وكان بلاغ للديوان الملكي ذكر أن قرار عقد القمة العالمية لريادة الأعمال بمراكش جاء خلال زيارة الملك محمد السادس لواشنطن في تشرين الثاني/نونبر 2013. وتتوخى هذه القمة وضع التجديد والابتكار كمصدر رئيسي للتنافسية وذلك من خلال التشجيع على إرساء استراتيجية للنمو الشامل.

وأضاف البلاغ أن هذه القمة تندرج ،أيضا ، في إطار إرادة العاهل المغربي والرئيس الأميركي تطوير تعاون استراتيجي ثلاثي بإفريقيا، ولاسيما في مجالات الولوج إلى الطاقة والأمن الغذائي.

تحديث (18:09 تغ)

يلتقي نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء العاهل المغربي الملك محمد السادس في مدينة فاس لبحث عدد من القضايا الراهنة.

ووصل بايدن إلى المغرب الأربعاء للمشاركة في أعمال المنتدى الدولي الخامس لريادة الأعمال، الذي تستضيفه مدينة مراكش ما بين 19 و21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وأفاد البيت الأبيض بأن بايدن سيلقي كلمة خلال المنتدى الخميس، يؤكد فيها على الدعم الأميركي لجهود المغرب والإنجازات التي حققتها المملكة على صعيد الإصلاحات السياسية والاقتصادية.

يذكر أن المنتدى الدولي لريادة الأعمال انطلق في عام 2009 بمبادرة من الرئيس باراك أوباما، وساهم في توفير منصة دولية لدعم التواصل بين رواد الأعمال في الولايات المتحدة والمجتمعات الإسلامية حول العالم.

وسيتوجه بايدن بعد ظهر الخميس إلى أوكرانيا حيث من المقرر أن يعقد اجتماعا مع الرئيس بيترو بوروشينكو إلى جانب مسؤولين حكوميين وقادة في المجتمع المدني لمناقشة الأزمة الأوكرانية وسبل معالجتها.

ومساء الجمعة سيتوجه إلى تركيا، آخر محطة في جولته التي تستمر خمسة أيام. وسيعقد محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو ومسؤولين في منظمات أهلية محلية.

ويتوقع أن تتصدر المحادثات الأميركية-التركية، الحملة الدولية التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش.

وسيغادر بايدن إسطنبول عائدا إلى الولايات المتحدة مساء الأحد.

المصدر: البيت الأبيض

XS
SM
MD
LG