Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

بلجيكا.. توقيف شخصين يشتبه في تخطيطهما لأعمال 'إرهابية'


عناصر من الشرطة البلجيكية

عناصر من الشرطة البلجيكية

قالت النيابة الفدرالية البلجيكية الثلاثاء إن قوات الأمن أوقفت شخصين "يشتبه في أنهما كانا يعدان لهجمات في بروكسل خلال فترة الأعياد"، حيث تعيش البلاد حالة تأهب أمني منذ اعتداءات باريس.

وأضافت النيابة أن الشخصين "وضعا قيد التوقيف الاحترازي، حيث وجهت للأول تهمة "تهديدات باعتداءات والمشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية بصفته قياديا، والتجنيد بهدف ارتكاب أعمال إرهابية"، أما الثاني فقد وجهت له تهمة "التهديد باعتداءات والمشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية".

ولم تكشف السلطات البلجيكية عن هوية الشخصين أو مكان توقيفهما، مؤكدة أن التحقيق معهما مستمر. وأوضحت النيابة أن "التحقيق سمح بكشف تهديدات جدية باعتداءات كانت ستستهدف مواقع رئيسية ومعالم في بروكسل خلال أعياد نهاية السنة".

وأضافت أن توقيف الشخصين تم بعد عمليات مداهمة غير مرتبطة باعتداءات باريس، جرت الأحد والاثنين في منطقة بروكسل ومنطقة برابان الفلامانية ولييج "بطلب من قاضي التحقيق في بروكسل المتخصص في قضايا الإرهاب".

وعلى إثر هذه العمليات، استجوبت الشرطة ستة أشخاص بينهم عنصران أوقفا قيد التحقيق في نهاية المطاف، فيما أفرج عن الأربعة الآخرين.

رفع مستوى التأهب

وعلى إثر ورود معلومات عن هجمات محتملة في أوروبا، رفعت هيئة تقييم التهديد الإرهابي في بلجيكا مستوى حالة التأهب الأمني عشية الأعياد ورأس السنة الجديدة وذلك من خلال "إدارات الشرطة والعسكريين المتمركزين في بروكسل الذين يمكن أن يصبحوا أهدافا رمزية".

وفي تعميم داخلي لمراكز الشرطة في أحياء شمال شرق بروكسل اطلعت عليه وكالة الأنباء البلجيكية، اعتبرت الهيئة أن التهديد "ممكن ومحتمل، وشبيه باعتداءات باريس".

وأشارت إلى أن التهديد يمكن أن يطال مراكز الشرطة، وخصوصا المركز القريب من الساحة الكبيرة في العاصمة، والساحة التاريخية المحاطة بتدابير مشددة التي تعد من بين الأهداف المحتملة وفق التعميم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG