Accessibility links

logo-print

احترس.. بلاكبيري قد يبلغ أصدقاءك إذا تصفحت المواقع الإباحية


هاتف بلاكبيري الجديد

هاتف بلاكبيري الجديد

شكا عدد من مستخدمي الهاتف الجديد بلاكبيري Z10 من انتهاك خصوصياتهم إذ يسمح لقائمة الأصدقاء بمعرفة ما يتصفحونه من مواقع إلكترونية، لكن متحدثا باسم الشركة المصنعة أوضح إمكانية تعطيل تشغيل هذه الخاصية.

وأوضح موقع Mashable أن الهاتف الجديد يسمح لبرنامج المحادثات BBM بمشاركة ما تسمعه أو تشاهده على الإنترنت من خلال برنامج Windows Media Player.

ولكن متحدث باسم بلاكبيري قال للموقع أن الخاصية معطلة بشكل تلقائي ولا تعمل إلا لو قام المستخدم بتشغيلها، كما أنها لا تعني بمشاركة المحتوى بأكملهـ ولكنها تعطي عنوانا عاما لما يتصفحه المستخدم.

ويمكن ضبط هذه الخاصية من خلال الدخول على "الضبط" في الهاتف وإلغاء أمر "أظهر ما أسمعه".

وعبر عدد من المستخدمين في العديد من المنتديات عن خشيتهم من انتهاك ذلك لخصوصياتهم، وركزت معظم التعليقات على التحذير من أن أصدقاءك وعائلتك قد يعلمون أنك تتصفح المواقع الإباحية.

وعلى تويتر، قال مغرد إن أحدا لن يشتري هذا الهاتف الجديد على أي حال، في إشارة إلى انخفاض شعبية الهاتف في سوق الهواتف المحمولة.

رسالة على بلاكبيري تظهر قيام أحد المستخدمين بتصفح مواقع إباحية

رسالة على بلاكبيري تظهر قيام أحد المستخدمين بتصفح مواقع إباحية

ونشر أحد المغردين صورة التقطها من هاتفه وتظهر دخول أحد أصدقائه على مواقع إباحية، بينما عبر آخرون عن تأييدهم لتشغيل هذه الخاصية لأنها تدفع الشخص إلى أن "يتحلى بالمسؤولية".

مزايا الهاتف الجديد

صدر هاتف بلاكبيري Z10 في فبراير/شباط الماضي بلوحة مفاتيح تعمل باللمس في محاولة لاستعادة أمجاد الشركة التي تحتل 12 في المئة فقط من سوق الهواتف الذكية.

ويعمل بلاكبيري Z10 بنظام تشغيل بلاكبيري الجديد 10، ويحتوي على معالج ثنائي وذاكرة 2 غيغابايت.

وتقول الشركة المصنعة إنه جرى تطوير لوحة المفاتيح الجديدة التي تقترح عليك الكلمات وتصحيحها للخروج بنصوص صحيحة وبطريقة فعالة.

وتم تطوير نظام الدردشة BBM ليتيح للمستخدم الحديث وجها لوجه ومشاركة الصور أو الملفات الشخصية مع قائمة الأصدقاء.

ولكن سيجد مستخدمو الهاتف في بعض الدول العربية صعوبة في الاستفادة الكاملة من المحادثات الصوتية أو الفيديو لأن بعض شركات الاتصالات لن تسمح بذلك خشية تعرضها لخسائر مادية.

والجهاز مزود بكاميرا خلفية بكثافة 8 ميغابيكسل وأمامية بكثافة 2 ميغابيكسل، كما أن من مميزاتها التحكم في الصورة قبل وبعد التقاطها لتحصل على أفضل الوضعيات، ويمكنك تحرير مقاطع فيديو وصور وموسيقى في عمل فني ومشاركتها مع أصدقائك.

ويتيح نظام BlackBerry Balance إمكانية الاحتفاظ بمعلومات العمل منفصلة عن معلوماتك الشخصية كما لو كان لديك هاتفين في هاتف واحد.

والبرنامج أيضا مصمم بطريقة تمنع حدوث تداخل بين المعلومات الشخصية ومعلومات العمل، ولكن مع ذلك يمكنك الاطلاع على قائمة الأصدقاء في صفحة واحدة رغم أنهما في ملفين منفصلين.
XS
SM
MD
LG