Accessibility links

logo-print

جثمان مانديلا يصل كونو محطته الأخيرة قبل الدفن


موكب جثمان الزعيم الافريقي نلسون مانديلا

موكب جثمان الزعيم الافريقي نلسون مانديلا

وصل جثمان نلسون مانديلا إلى قريته كونو بمنطقة الكاب الشرقي في جنوب إفريقيا السبت قبل المراسم الرسمية المزمع إقامتها الأحد لتشييع ودفن زعيم مكافحة نظام الفصل العنصري.
ونقل نعش أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا في عربة من مطار ماتاتا الذي يقع على مسافة 700 كيلومتر جنوبي جوهانسبرج وسط حراسة عسكرية، فيما اصطفت حشود على الجانبين في أجزاء من الطريق لوداعه.
وهذا فيديو للحظة وصول موكب جثمان مانديلا إلى مطار ماتاتا:

الدفن وفق شعائر التيمبو
ودعي حوالي خمسة آلاف شخص منهم شخصيات أجنبية كبيرة إلى المشاركة الأحد في مراسم التشييع، قبل أن ينقل الجثمان إلى مقبرة العائلة الصغيرة ،حيث من المتوقع أن يدفن بدون ضجيج وبدون التقاط الصور أو الفيديو حسب إرادة أقارب مانديلا.
وحسب عادة قديمة، ستحيط بالدفن شعائر قبائل الكوزا بما في ذلك ذبح ثور ثم يلقي وجهاء من التيمبو كلمات أمام القبر.
وقال جوغينيانيسو متيرارا الذي ينتمي للتيمبو إن "الجنازة مراسم معقدة تتطلب الاتصال بالأجداد وإفساح المجال لروح الميت لترتاح".
وهنا ستنتهي المسيرة الطويلة جدا لأب الديموقراطية الجنوب إفريقية الذي توفي عن 95 عاما في الخامس من كانون الأول/ديسمبر.
وخلال ثلاثة أيام من الأربعاء إلى الجمعة، قام أكثر من 100 ألف من مواطني جنوب إفريقيا بإلقاء نظرة الوداع على جثمانه الذي سجي في مقر رئاسة الحكومة في بريتوريا.
وكانت مراسم تأبين رسمية أقيمت لمانديلا الثلاثاء في ملعب سوكر سيتي بسويتو حضرها حوالي 100 من رؤساء الدول والحكومات بينهم الرئيس باراك أوباما وثلاثة من الرؤساء الأميركيين السابقين.

وهذا فيديو يصور لحظات نقل جثمان مانديلا إلى قرية كونو مسقط رأسه:

XS
SM
MD
LG