Accessibility links

logo-print

تفجيران في البصرة.. ومناشدة لإطلاق سراح رهينتين في الموصل


أحد شوارع الموصل عقب سيطرة "الدولة الإسلامية" على المدينة

أحد شوارع الموصل عقب سيطرة "الدولة الإسلامية" على المدينة

قال مسؤول عراقي إن تفجيريين، على ما يبدو، بسيارتين مفخختين انفجرا قبيل ساعة الإفطار في البصرة الأحد، بينما تواصل قوات الجيش العراقي عملياتها الأمنية في نينوى، كما ناشد رجل ديني مسيحي إطلاق سراح رهينتين بالموصل.

وأفادت الأنباء بأن عددا من المدنيين لقوا مصرعهم وأصيب آخرون مساء السبت بعدما تعرض مركز محافظة البصرة الواقعة جنوبي البلاد إلى تفجيرين بسيارتين مفخختين.

وقال عضو مجلس المحافظة أحمد السليطي لـ"راديو سوا" إنه لم يتسن التأكد من عدد الإصابات:

وعن تطورات الأوضاع الأمنية أيضا، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى محمد إبراهيم إن سلاح الجو العراقي ينفذ عمليات للقضاء على الجماعات المسلحة في الموصل:

وتوقع إبراهيم بدء تنفيذ عملية عسكرية واسعة هناك بعد أن تفرغ القوات الحكومية من إحكام السيطرة على محافظة صلاح الدين:

رهينتان في الموصل

في سياق آخر، ناشد بطريرك الكلدان في العراق والعالم لويس ساكو علماء الدين وشيوخ العشائر في الموصل المساعدة على إطلاق سراح راهبتين وثلاثة أيتام كانوا قد اختطفوا قبل أيام في المدينة التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية".

ولم يعلن البطريرك عن الجهة التي تحتجز الرهائن أو يقدم أي تفاصيل إضافية، لكنه أعرب عن أمله أن يكون "شهر رمضان فاتحة خير للجميع".

تحذير من ظهور البغدادي

وحذر الخبير في مركز أبحاث التقدم الأميركي لورانس كورب من الخطر الذي يمثله الظهور العلني لزعيم تنظيم "الدولة الاسلامية"، وقدرته على استقطاب مقاتلين أميركيين وأجانب يمكن أن يلحقوا الأذى بالأمن القومي للولايات المتحدة .

وقال كورب إن أبو بكر البغدادي لديه الكثير من المؤيدين في أوروبا و الولايات المتحدة من المسلمين الملتزمين، وهو ما قد يؤدي إلى حدوث مشكلات إذا قرر هؤلاء العودة.

وأشار الباحث إلى أن الخطورة تتمثل في سيطرته الفعلية على مساحات واسعة من سورية والعراق ما يجعله أكثر خطورة وقوة من بن لادن وتنظيم القاعدة.

وفي هذا السياق، قال إن بن لادن كان يعيش في أفغانستان لكنه لم يكن يقودها، بل إن طالبان هي التي تولت تلك المهمة، أما البغدادي فهو يحكم أجزاء من سورية وأخرى من العراق.

المصدر: "راديو سوا" وقناة "الحرة"

XS
SM
MD
LG